شباب وجامعات

بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يوم علمي للقبالة في البلقاء التطبيقية

22 الاعلامي– مندوباً عن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني رعى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور زكريا القضاة اليوم العلمي للقبالة والذي نظمته كلية التمريض في جامعة البلقاء التطبيقية بعنوان “القابلات من الأدلة السريرية إلى الممارسة” بالتعاون مع مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USID) وبحضور أمين عام المجلس التمريضي الأردني الأستاذ الدكتور هاني نوافلة ومدير مشروع تعزيز الخدمات الصحية الدكتور عصام العدوي ونقيب الممرضين الأردنيين خالد ربابعة وعميد كلية التمريض الدكتور لورنس الحديد ونائب العميد الدكتورة سارة الجعافرة على مسرح الجامعة الرئيسي.
ونقل نائب الرئيس الأستاذ الدكتور زكريا القضاة تحيات رئيس الجامعة ورحب بالقائمين على مشروع الوكالة الأمريكية (USAID) والحضور الكريم.
وأكد الدكتور القضاة أن جامعة البلقاء التطبيقية ممثلة بكلية التمريض تهتم بتخصص القبالة الذي يعتبر واحد من أهم الأدوار في الرعاية الصحية الحديثة وأن مهنة القابلات الممرضات لم تعد شيئاً من الماضي فهم الحاضر والمستقبل في تقديم الرعاية الطبية.
من جانب آخر ، شكر مدير مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الدكتور عصام العدوي الجامعة على حسن الإستضافة وهنأ القابلات الأردنيات والقابلات في العالم أجمع في اليوم العالمي للقبالة والذي يصادف في الخامس من أيار من كل عام.
وأضاف الدكتور العدوي أن مشروع تعزير جودة الخدمات الصحية يدرك الدور الهام للقابلات العاملات في الرعاية الصحية للأمهات لأنه ينعكس على صحة الطفل والأسرة ككل ، وأن هناك أعداد كبيرة لمضاعفات الحمل والولادة حول العالم وأن 80% من الحالات من الممكن تفاديها، لذلك اهتم المشروع بالقابلات لرفع كفاءة الأنظمة للمساعدة في تقليل أعداد هذه المضاعفات.
وانظمت على برنامج zoom ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتورة نعيمة القصير وتحدثت عن مهارات القابلة وأهميتها ودورها المجتمعي وماتقدمه من خدمات علاجية لحماية صحة الأم لإنجاب أطفال أصحاء وإدراك أهمية متابعة حالة الأم بعد الولادة .
وألقت الطالبة اليسا الزيود كلمة الطالبات القابلات تحدثت فيها عن برنامج القبالة والعناية بحديثي الولادة وان الهدف منه هو اعداد قابلات مؤهلات وذات كفاءة يعملن بشكل مستقل في المجتمع المحلي ووحدات الولادة في المستشفيات لتقديم الرعاية بشكل متكامل وإيجابي.
كما عقدت جلسة حوارية أدارتها الدكتورة سوسن المجالي حول واقع مهنة القبالة والتحديات والصعوبات التي تواجه مهنة التمريض في العالم ، شارك فيها أمين عام المجلس التمريضي الأردني الأستاذ الدكتور هاني النوافلة ونقيب الممرضين الأردنيين خالد ربابعة وعميد كلية التمريض الدكتور لورنس الحديد ومن جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتورة ليلى أخو زهية ومن وزارة الصحة السيدة عائشة قاسم.
وعقد في اليوم العلمي للقبالة مجموعات نقاشية حيث تضمنت المجموعة النقاشية الأولى القيادة وادارة الجودة للقبالة قدمتها من الخدمات الطبية ريما كيوان والمجموعة الثانية قدمتها مديرية صحة البلقاء تضمنت دور القبالة في انقاذ الأرواح والمجموعة الثالثة قدمتها من مديرية صحة عمان هيفاء جمعة تضمنت أخلاقيات مهنة القبالة والمجموعة الرابعة قدمتها من ديوان الخدمة المدنية الدكتورة صفاء الأشرم تضمنت التعليم الأكاديمي للقبالة والمجموعة الخامسة قدمتها من الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتورة جميلة أبو كحيل والدكتورة سعاد جكلات تضمنت تعزيز الممارسات نحو ولادة طبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى