شباب وجامعات

بالصور .. بدء أعمال المؤتمر الدولي الخامس لكلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا“Multidisciplinary Pharmaceutical Research”

22 الاعلامي – رعى رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأستاذ الدكتور خالد السالم، اليوم الأربعاء، انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الخامس لكلية الصيدلة بعنوان “البحوث الصيدلانية متعددة التخصصات” “Multidisciplinary Pharmaceutical Research”.
وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد السالم أن هذا المؤتمر يهدف إلى توفير منصة تفاعلية للخبراء والباحثين لمشاركة أبحاثهم وتوسيع شبكتهم المهنية بالإضافة إلى تعريف الصيادلة بكل ما هو جديد في علم الصيدلة، وربط خريجي تخصصي الصيدلة ودكتور صيدلة مع شركات الأدوية المحلية والعالمية.
وأضاف السالم أن هذه الجهود النوعية تأتي تنفيذًا للخطة الإستراتيجية للجامعة والتي وضعت في سلم أولوياتها، تطوير برامجها الأكاديمية، لتتناسب مع سوق العمل محليًا ودوليًا.
وأعرب السالم عن اعتزازه بتنظيم كلية الصيدلة لهذا الحدث العلمي الكبير الذي سيتم من خلاله مناقشة أحدث ما توصلت اليه البحوث والدراسات في العلوم الصيدلانية، بالتعاون مع الشركات والمؤسسات المحلية والدولية لتقديم أحدث الممارسات والتقنيات والأساليب الحديثة لتطوير مهنة الصيدلة.
بدوره أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار مهيدات حرص المؤسسة على تطبيق أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة ضمن جميع المهام التنظيمية المنوطة بها، مثل ممارسة التصنيع الجيدة والممارسة الجيدة لليقظة الدوائية والممارسة السريرية الجيدة، الأمر الذي يتطلب وجود كوادر صيدلانية مدربة تمتلك مستوى عالٍ من الخبرة يؤهلها للقيام بهذه المهام وبالشراكة مع الأكاديميين المتميزين في كليات الصيدلة لاكتساب خبراتهم المتنوعة ضمن اللجان الفنية العاملة في المؤسسة، مضيفًا أن المؤسسة قد قامت بتوقيع مذكرات تفاهم مع أبرز الجامعات الحكومية لتعزيز البحث العلمي الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الصناعة الدوائية الوطنية.
ومن جهته قال رئيس المؤتمر عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور ساير العزام، أن المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين، يأتي في سياق التطور المتسارع في ضوء التحديات والفرص التي تواجهنا في مجال العلاجات الدوائية إذ يمثل فرصة قيمة لمناقشة التقنيات الحديثة والأبحاث الرائدة التي تسهم في تطوير المعرفة لتعزيز الرعاية الصحية.
وأشار نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة أن كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية دأبت منذ تأسيسها إلى استقطاب الندوات والمؤتمرات والمحاضرات وحلقات البحث العلمي، ونخبًا من المثقفين الأردنيين، والمختصين في فنون المعرفة والعلوم الإنسانية والتطبيقية.
وسيناقش المؤتمر عدة محاور منها: الكيمياء الدوائية وكيمياء النواتج الطبيعية واكتشاف الأدوية والتحليل الصيدلاني وعلم الأدوية والصيدلة السريرية وحركيّة الدواء ونظم إيصال الدواء والتقنية الحيوية الصيدلانية، والتسويق والاقتصاد الصيدلاني بالإضافة إلى التعريف باستخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال العلوم الصيدلانية.
وشارك في المؤتمر العديد من الباحثين والمختصين والخبراء في مجال الصناعات الدوائية والعلاجية من جامعات عربية وعالمية، من عدة دول ” الأردن، والإمارات، وعُمان، وبريطانيا، وإسبانيا، وأمريكا، وكندا”.
وعلى هامش المؤتمر تم تنظيم معرض للملصقات العلمية يحوي أربعين ملصقًا مبتكرًا، إضافة إلى إقامة معرض دوائي يضم خمس وعشرين شركة صيدلانية محلية وعالمية، ويوم وظيفي يشارك فيه أكثر من عشرين شركة دوائية، ويضم خمس عشرة ورشة تدريبية لطلبة كلية الصيدلة لتنمية مهاراتهم وصقلها في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى