شباب وجامعات

ورشه علمية في كلية الحصن الجامعية بعنوان:صياغة مستقبل مستدام للبحر الأبيض المتوسط: تركيز مشروع MED-QUAD على مساهمات الجامعات المدنية في الثقافة والحفاظ على المياه

22 الاعلامي – عقدت ورشة علمية في كلية الحصن الجامعيه بالتعاون مع مركز الابتكار والابداع وريادة الأعمال ضمن نشاطات المشروع الاوروبي ENI-CBC MED (MED-QUAD) حيث تم بث المحاضرات مباشره عبر تطبيق الفيس بوك الخاص بالمركز. وشارك في الورشة الشركاء في المشروع من ايطاليا واليونان ومصر وتونس وفلسطين.
الاستاذ الدكتور كامل الزبون عميد كلية الحصن الجامعية رحب بالضيوف والمشاركين ونقل تحيات رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني لجميع المشاركين واشار الى اسهامات الجامعة في خدمة المجتمع في شتى المجالات.
مدير المشروع الاستاذ الدكتور ربحي دعامسه اشار الى اهداف الورشه والتي تتمثل في ابراز الاعمال البحثيه التي اقيمت في المختبرات البحثيه التي انشات في كلية الحصن الجامعية وفي الدول الاخرى المشاركة في المشروع.
ومن جامعة البلقاء التطبيقية القى الاستاذ الدكتور اوس القيسي مدير مركز الابداع والابتكار ورياده الاعمال محاضره بعنوان (الدور الديناميكي للابتكار والإبداع وريادة الأعمال في دفع تنمية المجتمع) بين من خلالها انجازات مركز الابتكار في مجال خدمة و تنمية المجتمع من خلال بناء قدرات الطلبه و ابناء المجتمع المحلي وتزويدهم بالمهارات اللازمة لاحتياجات سوق العمل بما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد و تحقيق التنمية المستدامة، كما عرض القيسي بعض الامثلة على دعم المركز لافكار الطلبة الابتكارية و الرياده داخل مجتمع الجامعة لتنفيذ استراتيجية الجامعه في دعم الابتكار و الابداع حيث تم عرض بعض قصص النجاح التي حققها المركز في هذا المجال.
والقت المهندسه ايات الخصاونه مشرفه المختبر البحثي في كليه الحصن الجامعية محاضرة بينت من خلالها مشاركة فريق المشروع مع احدى الشركات الناشئة في مجال معالجة المياه الرمادية ونتاىج الاختبارات العملية التي اجريت في المختبر.
والقت الأستاذ الدكتور آنا توزي من جامعة لاكويلا الايطاليه محاضرة حول تفعيل الروابط بين الجامعات والمجتمعات المحيطه بها وعنوان المحاضره : نظرة عامة على الإستراتيجية الوطنية لإنشاء نموذج المساعدة السريعة.
والقت الدكتوره بيرسفوني افراميدو من اليونان – الجامعة اليونانية الدولية محاضرة بعنوان تقديم الأنشطة والنتائج البحثية من قبل الجامعة اليونانية الدولية مع التركيز بشكل خاص على مختبر التراث الثقافي ودور الجامعة المدنية
وحاضر الاستاذ الدكتور كريم طنبل- مصر – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري حول تسخير الابتكار من أجل مستقبل آمن للمياه: دور مختبر تطبيقات الاستخدام الذكي للمياه في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مشروع MED-QUAD
وحاضر الدكتور سفيان موسى من تونس-جامعة سوسه حول ترميم قوس النصر في حضرميتوم (سوسة القديمة)
والقى الدكتور رامي عرفه من فلسطين – جامعة بوليتكنك فلسطين محاضرته حول نتائج المراقبة عن بعد وأخذ عينات المياه واختبارها في مدينة الخليل للاستخدام البشري الزراعي.
ومن الجدير ذكره انه تم انشاء مختبرات بحثية في كلية الحصن في مجال المياه والتراث بتمويل من الاتحاد الاوروبي بقيمه 150 الف يورو حيث يقوم الباحثين في الكليه وطلبه الدراسات العليا والشركات الناشئة باستخدام هذه التجهيزات باشراف فريق العمل في المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى