شباب وجامعات
أخر الأخبار

الإعلامية شادن العوران ((سفيرة الإعلام الدولي والسلام والتآخي بين الشعوب))

22 الاعلامي – اختتم منصة الإتحاد العربي لصحفيين والإعلاميين والمثقفيين العرب مساء الثلاثاء الموافق 2 كانون الثاني 2024، محاضرة بعنوان “الشخصية الرائعة” فقد شارك فيها كوكبة من أعضاء الصحفيين والاعلاميين والادباء والمثقفين العرب، من شتى الوطن العربي، عبر تطبيق الواتساب مع المدرب الدولي المعتمد الدكتور هشام المصري.

هناك العديد من الشخصيات الرائعه في العصر الحديث التي أثرت بشكل كبير على طريقه التفكير والقيم، وأحد هؤلاء هو العالم والفيلسوف(( كارل ساجان )) ليس فقط كان عالما فلكيا بل كان كاتبا وملهما ومفكرا عميقا في مجال العلوم.

ببداية المحاضرة تحدث الدكتور هشام عن مفهوم (الشخصية الرائعة) بأنها شخصية التي تعتمد على التصرفات والأقوال والأفكار والمعتقدات والمشاعر، َويتميز بها الآخرون ويفتخرون بها ويضحون من أجلها، فهي محل مدح أو ذم، كما إنها مصدر اكتساب الشخصية من الشرع أولا ثم الأسرة وبعدها البيئة وتليها المدرسة وتنقل للمجتمع، والشرع حاكم بها، ف الشخصية الرائعة تعين الفرد على تحقيق الأهداف وتترك أنطباع لدى الآخرين وتشعر صاحبها بالاعتزاز والفخر والتميز.

ثم طرح د. هشام المصري، سؤال تفاعلي للمشاركين في تلك الأمسية الرائعه ، بأن لا بد لكل شخصية رائعه تتصف بسمات خاصه، وبعد التشاور والنقاش، تم تلخيصها من قبل الدكتور كالتالي :-

اولا :- شخصية ” مقتدية” ثانيا:-شخصية” متكاملة وشاملة” ثالثا :- شخصية “ثابته” رابعا:شخصية ” متميزة” خامسا :شخصية “عاملة ” سادسا:- شخصية “محبوبة” وتم الشرح عن كل سمة بشكل مفصل لما لها أهمية لكل فرد بالمجتمع.

وبعد ذلك تم التطرق إلى مجالات الشخصية الرائعه واكتبها لكم بشكل نقاط كما يلي :-

اولا :- مجال الفرد في (الجانب التعبدي والإيماني) بما في العناية والإهتمام بالصلوات المفروضة والنوافل والحرص عليها، لما تساهم في نيل درجة الرفعة والرقي بأخلاقه واتصاله بالله بكل الاحوال بالذكر والدعاء مع الالحاح بشكل مستمر لينال التميز والروعه في شخصيته والتكريم من الله عز وجل.

ثانيا: مجال الفرد(بتعامله مع ذاته والآخرين)؛ كحق لهم والالتزام باتجاهم، فالتبادل بين طرفين تفرض كسب الاحترام والمؤدة وحسن التعامل مكسب للقلوب والتأثير أيضا، فحسن الخلق والعفو والتكرم والتعاون يدل على الرفعة والذوق ونيل المعدن، ف أولى الناس بحسن التعامل يبدأ من أسرته ثم المجتمع.

ويكمن المجال الثالث هو مجال(اللباس للفرد) فهو دليل الهوية وشعار المبدأ بأن يبتعد عن مخالفة الشرع والمظاهر، أي بمعنى أنيق وغير مبالغ بالأمر ولا ان يكون اللباس في أظهار الغرور، أي بمعنى ان يلتزم بما امر الشرع وذلك حسب الوقت والمكان أو الموقف.

والمجال الرابع الا وهو (مجال الفرد في الألفاظ) بأن يحسن القول وان يختار مجلس يليق به وطوبى لمن يجيد اختيار كلماته والفاظه ومع مراعاة قدر المتحدث معه، واختيار أفضل العبارات وعدم تكرار الألفاظ السوقيه التي تخدش الحياة واستبدالها بما هو منفعه وخيرا له.

والمجال الخامس الذي يتعلق بالفرد (بضبط العلاقات) مع نفسه وربه ومع الآخرين بحيث يقف عن فضول أو وجود الالحاق الضرر للطرف الاخر، فهناك من العلاقات حاجتك كحاجة الماء او الدواء؛ ومنها كالداء فحذاري منها، فالشخصية الرائعة تتطلب الاتزان بالعلاقات وان تكون مؤثرة بشكل إيجابي وقمة الإحسان.

وقبل أخر مجال من مجالات الشخصية الرائعه التي تحظى بكل فرد هو (مجال الاهتمامات) لما يكمن أولى سلم النجاح في حياته ومستقبله، لأنها تتطلب بذل جهد وتقوية الفرد من الصغر وفق حاجاته اليومية وهواياته الشخصية، إما هادفه ومنتجة تبرز مواهبه ومهاراته وقدراته أو وسيلة ترفيهيه مباح بشرط لا تزاحم الواجبات وخاصة العمل.

وأخيراً مجال الذي نبحث عنه بكل مكان هو (تطلعات الفرد) بحيث يضع الفرد أهدافه بوضوح ثم السعي للتحقيق برسم خطواته بشكل ثابت مرتبط بزمن وقابل للقياس والتنفيذ والتطوير بشكل مستمر والتجديد، وخاصة في التصرفات والتنوع بين الأهداف سواء عل المدى القصير أو البعيد ولكن بعيدا عن المثاليه، بمعنى التدريب النفس على التخطيط والتنظيم ولو في الخطط اليومية.

وختامًا تم شكر هيئة إدارة منصة الإتحاد العربي الحضور الكرام من الصحفيين والإعلاميين والمثقفيين العرب على تفاعلهم في المحاضرة.

و تقديم جزيل الشكر والتقدير والإمتنان إلى الدكتور الإعلامي الكبير هشام المصري على طرح ذلك الموضوع؛ والتي لامست أهداف مرموقة وهادفه وأحضيت بتفاؤل كبير بشكل إيجابي و فائق من معلومات قيمة،

وشكرً لكل من رئيس المجلس الأعلى للإتحادالعربي سعادة الدكتور عمر الهراش، وسعادة المشرف العام للإتحاد العربي د.محمد حسن الرقيمي، وأمين عام الإتحادالعربي د. طارق حيبا، ومدير منصة الاتحاد السيد قادري صروان، ورئيسة قسم البرامج د. فاطمه عبدالملك إسحاق على جهودها المميزة لتحقيق نجاح المحاضرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى