طب وصحة

الصداع في نهار رمضان.. 8 وصفات طبيعية تخلصك من الآلام في دقائق

الإصابة بالصداع أثناء الصيام من المشكلات الشائعة التي يواجهها عدد كبير من الأشخاص في نهار رمضان، وذلك نتيجة بعض الأسباب والعوامل والتغيرات التي تترافق مع بدء الصوم، ومنها التغير المفاجئ في مواعيد تناول الوجبات، ومواعيد النوم، فضلا عن انخفاض سكر الدم الناتج عن الصيام، كما أنه ناتج من انسحاب الكافيين من الجسم والتوتر.
ويؤدي الصداع إلى ضعف التركيز وزغللة العين والشعور بالخمول والألم، فضلا عن عدم القدرة على التركيز في العمل وفقدان النشاط، وغالبا ما يأتي مصحوبا بالقيء والغثيان، وأصحاب السمنة والمفرطة والضغط النفسي والجسدي أكثر الفئات المعرضة للإصابة به، نظرا لعدم تناول العقاقير المعالجة والمسكنة لآلام الصداع في الصيام.
وتستعرض “بوابة الأهرام” في التقرير التالي، أسباب الصداع في نهار رمضان، وكيفية التخلص منها وتأثيرها، وأسرع الطرق الطبيعية لتهدئة الصداع خلال الصيام.
أسباب الصداع في نهار رمضان
التغيير المفاجئ في مواعيد الوجبات.
تغيير مواعيد تناول بعض الأدوية بسبب الصيام، خاصة التي تساعد على تعديل مستوى ضغط الدم والسكر، ما يؤثر على الحالة الصحية.
التوقف عن تناول القهوة وكل المنبهات في الفترة الصباحية بشكل مفاجئ.
تناول الأطعمة مرة واحدة بعد الانقطاع عنها ساعات الصيام.
عدم النوم عدد ساعات كافية، والسهر والنوم المتقطع بسبب السحور.
عدم الراحة في نهار رمضان.
عدم شرب كمية كافية من الماء طول اليوم، والذي يسبب جفاف ما يؤدي إلى الصداع.
كيفية التخلص من الصداع بدون أدوية
هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من الصداع في نهار رمضان دون الإفطار، نوضحها فيما يلي:
1- القرفة
قومي بخلط معلقة كبيرة من القرفة مع نصف معلقة من خشب الصندل والماء، ثم اخلطيهم حتى يصبح عجين، وضعي الخليط على جبينك واتركي لمدة عشر دقائق ثم قومي بإزالته بالماء.
وإذا كان لديك عيدان القرفة، قم بطحن بعضها ثم ضيف عليهم قليل من الماء حتى يصبح عجينة، وضعي الخليط على الجبين لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء، للتخلص من الصداع.
2- الفلفل الأحمر
يستخدم الفلفل الأحمر للتخلص من آلام الصداع، عن طريق وضع معلقة على القليل من الماء، ثم اخلطي جيدا وضعي قطعة قطن في الخليط حتى تكون مبللة جيدا ثم ضعيها على فتحات الأنف حتى تشعري بالحرارة، وهذه الوصفة حل فعال وسريع للصداع.
3- خل التفاح
هذه الوصفة هل حل قديم للتخلص من الصداع، فقط ضعي 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في وعاء به ماء ساخن، واستنشقي البخار لمدة 10 دقائق، مع تغطية الرأس بقطعة قماش، أو يمكن أن تضعي قطعة قماش في الخليط، ثم ضعي الجبين لمدة نص ساعة.
4- زيت الريحان
الريحان من الأعشاب التي لها رائحة قوية، ويمكن استخدام زيت الريحان كعلاج منزلي سريع لارتخاء العضلات والتخلص من الصداع، فقط قم بوضع أربع نقط من الزيت على ثلاث أكواب من الماء المغلي ثم استنشق البخار المتصاعد للعلاج.
5- الكمادات الدافئة
تستخدم الكمادات الدافئة لإرخاء العضلات والتخلص من الصداع، فقط قم بوضع قطعة قماش دافئة على رقبتم أو مؤخرة رأسك أو المنطقة المؤلمة، أو الاستحمام بماء دافئ، أما إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، ضع كمادات باردة على جبهتك لمدة ربع ساعة لتخفيف الألم.
6- خفت الأضواء
يسبب الضوء الساطع حتى من شاشة الكمبيوتر الصداع النصفي، لذا قم بتغطية نوافذك بالستائر المعتمة أثناء النهار، وارتداء النظارات الشمسية في الهواء الطلق.
7- الاسترخاء
الاسترخاء التدريجي للعضلات وتمارين اليوجا والتأمل، يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.
8- جرب التدليك
تستطيع فعلها بنفسك، يمكن أن يساعد تدليك جبهتك ورقبتك وصدغيك لبضع دقائق في تخفيف صداع التوتر الذي قد ينتج عن الإجهاد، أو قم بالضغط اللطيف والمتناوب على المنطقة المؤلمة.
نصائح للتخلص من الصداع بعد الإفطار
يفضل تقليل الملح لما تسببه من نقص المياه بالجسم.
شرب كميات كبيرة من المياه ما بين الإفطار والسحور وعلى فتراتٍ متقطعة حتى لا يشعر الصائم بالعطش خلال ساعات النهار وبالتالي المعاناة من الصداع.
الابتعاد عن أشعة الشمس لعدم الشعور بالصداع وخاصة كبار السن.
في حال شرب المشروبات الرمضانية مثل التمر الهندي والكركديه يفضل شربها دون إضافة السكر واستخدام مواد تحلية بديلة.
البعد عن المأكولات المملحة أو المأكولات التي تحتوي على بهارات حارة في وجبة السحور.
وجبة السحور يفضل أن تتضمن الفول والخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه مثل البطيخ والكنتالوب والموز والخيار والخس والجزر، وأخيرا الزبادي.
تناول مشروب الزنجبيل والذي يساعد على تخفيف حدة الصداع في أثناء الصيام.
المصدر: الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى