طب وصحة

ما لا نعرفه عن الجهاز العصبي

خصّص معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، نشرة اليوم الخميس، لتقديم معلومات قد لا يعرفها كثير من الناس عن الجهاز العصبي، الذي يبدأ في الدماغ والحبل الشوكي ويتفرع ليصل إلى كل جزء من الجسم.

وتقدم نشرة المعهد بشكل مفصل التعريف العلمي الدقيق للجهاز العصبي، وتبين الجوانب الصحية التي يؤثر فيها، إضافة إلى مكوناته، ومجموعة من الحقائق عن هذا الجهاز.

يوجه الجهاز العصبي تقريبًا كل ما نفعله أو نفكر فيه أو نقوله أو نشعر به. يتحكم في العمليات المعقدة مثل الحركة والفكر والذاكرة. كما أنه يلعب دورًا أساسيًا في الأشياء التي يقوم بها الجسم دون تفكير، مثل التنفس واحمرار الوجه والوميض.

يؤثر الجهاز العصبي على كل جانب من جوانب الصحة، بما في ذلك:

  • الخواطر والذاكرة والتعلم والمشاعر.
  • الحركات، مثل التوازن والتنسيق.
  • الحواس، بما في ذلك كيف يفسر العقل ما نراه ونسمعه ونتذوقه ونلمسه ونشعر به.
  • النوم والشفاء والتقدم في العمر.
  • أنماط ضربات القلب والتنفس.
  • الاستجابة للمواقف العصيبة.
  • الهضم، ومدى الشعور بالجوع والعطش.
  • عمليات الجسم، مثل البلوغ.

الجهاز العصبي عبارة عن مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة باسم الخلايا العصبية التي تنقل الإشارات بين أجزاء مختلفة من الجسم. إنها في الأساس ما يُشبه “الأسلاك الكهربائية” للجسم.

من الناحية الهيكلية، يتكون الجهاز العصبي من مكونين: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي. يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب. في حين يتكون الجهاز العصبي الطرفي من الخلايا العصبية الحسية والعقد (مجموعات من الخلايا العصبية) والأعصاب التي تتصل ببعضها بعض والجهاز العصبي المركزي.

من الناحية الوظيفية، يتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسيين: المكون الجسدي أو الطوعي، والمكوِّن اللاإرادي أو غير الطوعي. ينظم الجهاز العصبي اللاإرادي عمليات معينة في الجسم، مثل ضغط الدم ومعدل التنفس، والتي تعمل دون جهد واع . فيما يتكون الجهاز الجسدي من أعصاب تربط الدماغ والحبل الشوكي بالعضلات والمستقبلات الحسية في الجلد.

وصف الجهاز العصبي:
الأعصاب عبارة عن حزم أسطوانية من الألياف تبدأ في الدماغ والحبل الشوكي وتتفرع لتصل إلى كل جزء آخر من الجسم.
تقوم الخلايا العصبية بإرسال إشارات إلى الخلايا الأخرى من خلال ألياف رفيعة تسمى المحاور(Axons)، والتي تسبب إطلاق مواد كيميائية تعرف بالناقلات العصبية عند تقاطعات تسمى المشابك العصبية. يوجد أكثر من 100 تريليون وصلة عصبية في الدماغ البشري. جميع هذه الانظمة في الدماغ يتم تنشيطها جميعًا في وقت واحد.

يعطي المشبك (Synapse) أمرًا للخلية، وعادةً ما تستغرق عملية الاتصال بأكملها جزءًا صغيرًا من ميلي ثانية. تنتقل الإشارات على طول الخلايا العصبية الحركية في الحبل الشوكي بسرعة 268 ميلاً في الساعة (431 كم / ساعة).

تتفاعل الخلايا العصبية الحسية (Sensory neurons) مع المنبهات الجسدية مثل الضوء والصوت واللمس وترسل ملاحظات إلى الجهاز العصبي المركزي حول البيئة المحيطة بالجسم . تنقل الخلايا العصبية الحركية(Motor neurons)، الموجودة في الجهاز العصبي المركزي أو في العقد المحيطية، إشارات لتنشيط العضلات أو الغدد .

الخلايا الدبقية (Glial cells)، المشتقة من الكلمة اليونانية “الغراء” ، هي خلايا متخصصة تدعم الخلايا العصبية وتحميها وتغذيها، وفقًا لمعهد أوريغون للصحة وجامعة العلوم.

فيما يلي بعض الحقائق عن الجهاز العصبي:
تتكون الخلايا العصبية من 3 أجزاء وليست كيانات فردية:
1) على الرغم من أننا نتحدث عن الخلايا العصبية ككل، إلا أنها تتكون من ثلاثة أجزاء وهي التشعبات، والمحاور، وجسم الخلية. فكر في بنية الخلية العصبية كجسم له طرفين. أحد النهايات هو التشعبات والآخر هو المحور. الجسد هو حيث تكمن النواة وحيث يوجد الحمض النووي. عندما تريد الخلية العصبية إرسال رسالة إلى خلية عصبية أخرى، فإنها تمرر الرسالة من نهاية المحور العصبي في شكل رسالة كهربائية. تستقبل نهاية التشعبات للخلايا العصبية المستقبلة الرسالة. هذه هي الطريقة التي تتواصل بها الخلايا العصبية!

2) عقلك يعمل حتى وأنت نائم: أثناء النوم، تستمر العمليات في الدماغ. نتراكم الكثير من السموم في أدمغتنا وأجسامنا على مدار اليوم والتي يتم تنظيفها أثناء النوم. تنشغل خلايانا العصبية في التواصل مع بعضها بعض، وإطلاق الهرمونات والبروتينات، وإصلاح الخلايا، وإعادة شحن نفسها، وإعدادنا لليوم التالي.

3) عندما تبلغ من العمر 75 عامًا تقريبًا، سيكون لديك 1/10 من الخلايا العصبية أقل مما كان لديك عندما كنت أصغر سنًا. في حين أن الخلايا العصبية لا تنقسم مثل الخلايا الطبيعية، إلا أن هناك بعض الاستثناءات حيث تنتج بعض مناطق الدماغ الخلايا العصبية حتى عند البالغين. لفترة طويلة، اعتقد العلماء أن الدماغ لا يصنع خلايا جديدة. ومع ذلك ، أظهرت الأبحاث في وقت لاحق أن عدد الخلايا العصبية المنتجة في الشباب البالغ كان هو نفسه في كبار السن. ولكن على عكس الشباب، مع تقدمنا ​​في العمر، ينخفض ​​تدفق الدم إلى الدماغ، ولا تحصل خلايا الدماغ هذه على التغذية التي تحتاجها لانقسامها وإنتاج خلايا جديدة. لهذا السبب، مع تقدمنا ​​في العمر، ينخفض ​​عدد الخلايا العصبية لدى كبار السن مع تقدم العمر.

4) هناك بلايين من الخلايا العصبية في الجسم. قد يصل عدد الخلايا العصبية في الدماغ إلى حوالي 100 مليار و 13.5 مليون في النخاع الشوكي. ومع ذلك، فهناك بعض المناطق كثيفة الخلايا العصبية في الدماغ وبعضها ليست كثيفة للغاية.

5) تستمر بنية الخلايا العصبية في التطور في الجسم. يمتلك الدماغ القدرة على تغيير وتكييف الخصائص الوظيفية للخلايا العصبية مع مرور الوقت. تحدث هذه التغييرات عمومًا استجابةً لبعض الأنشطة التي يتكيف معها الدماغ، مثل التعلم أو التلف الناتج عن الحوادث أو استجابةً لبعض الأعطال.

6) اعتمادًا على وظيفتها، تبدو كل خلية عصبية مختلفة عن الأخرى. في حين أن جميع الخلايا العصبية لها الأجزاء الثلاثة المشتركة، أي المحور العصبي، والجسد، والتشعبات، تختلف الخلايا العصبية في الحجم والشكل والبنية والتركيب اعتمادًا على دورها وموقعها والوظيفة التي تؤديها. يمكن تصنيف الخلايا العصبية في أربع فئات رئيسية: الخلايا العصبية متعددة الأقطاب، وحيدة القطب، وثنائية القطب، والخلايا العصبية أحادية القطب الزائفة.

7) هناك مجموعة منفصلة من الخلايا العصبية تتحكم في حركات الأمعاء، وتُعرف هذه الخلايا العصبية بالخلايا العصبية المعوية.

8) هناك ما يسمى “خلايا عصبية مرآتية” (Mirror neurons)تسبب سلوكيات معدية مثل التثاؤب. هذا بسبب ظاهرة تُعرف باسم الانعكاس الاجتماعي حيث نقوم بتقليد تصرفات الآخرين وهو سلوك شائع في الأوليات. هذه الظاهرة ناتجة عن الخلايا العصبية المرآتية التي تتطابق مع أفعالنا لتتناسب مع ما نراه ونشعر به. قد ترى شخصًا يخدش نفسه فتشعر بالرغبة في الخدش أيضًا، أو لهذا السبب تنفتح أفواهنا حتى أثناء إطعام الأطفال.

9) تختلف تركيبة الدماغ عند الرجال والنساء. الحُصين عند النساء أكبر من الحُصين عند الرجال، وهو ما يجيب على السؤال عن سبب تذكُّر النساء لحوادث معينة بشكل أكثر وضوحًا من غيرها. من ناحية أخرى، فإن اللوزة الدماغية عند الرجال أكبر منها عند النساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى