طب وصحة

حصولك على قسطٍ كافٍ من الراحة يجعلك أكثر إقبالًا على مساعدة الغير

22 الاعلامي- قلة النوم لا تنعكس عليك في صورة تعبٍ وإعياءٍ فحسب، وإنما في صورة أنانية أيضًا.

عمدت إيتي بن سايمون، الباحثة بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وزملاؤها، إلى تقييم أثر النوم على استعداد الأشخاص لمساعدة غيرهم، وذلك بالعمل على ثلاثة اتجاهات، جسَّدتها ثلاث دراسات. في الدراسة الأولى، ذكر نحو 80% من المشاركين أن رغبتهم في مساعدة غيرهم تقل في حالة عدم نومهم ليلًا، مقارنةً بحالتهم عقب الليالي التي يحظون فيها بقسطٍ وافٍ من النوم. وقد أظهرت فحوصٌ أُجريت على الدماغ انخفاض نشاط شبكة تتألف من عدة مناطق في الدماغ، تلعب دورًا في عملية التفاعل الاجتماعي.

وفي الدراسة الثانية، سجل المشاركون أنماط نومهم، وشاركوا في استبيان عن قيمة الإيثار، استمر أربعة أيام. وأظهرت بيانات الدراسة أن المشاركين كانوا أكثر أنانية في الأيام التي تَلَت نومهم لفترة غير كافية، مقارنةً بغيرها من الأيام التي حصلوا قبلها على قدرٍ كافٍ من النوم.

أما الدراسة الثالثة، فقد حلل فيها الباحثون ما يربو على ثلاثة ملايين تبرُّع خيري، تمت خلال الفترة الممتدة بين عامَي 2001 و2016 في الولايات المتحدة الأمريكية. وانتهت الدراسة إلى أنه في الأسبوع الذي يبدأ فيه العمل بالتوقيت الصيفي، يتقلص فيه وقت النوم ساعةً من الليل على أثره، انخفضت المبالغ المالية التي يتبرع بها الأفراد بنسبة 10%، مقارنةً بتبرعاتهم خلال الأسابيع التي سبقت الأسبوع الذي شهد هذا التغير أو أعقبته.

ويشير الفريق البحثي إلى أن السياسات التي تساعد الأفراد على الحصول على قدرٍ وافٍ من النوم قد تؤدي إلى انتشار سلوك الإيثار بين الناس.

موقع الطبعة العربيَّة من دورية Nature

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى