طب وصحة
أخر الأخبار

فوائد الجزر من تقوية جهاز المناعة إلى تحسين وظائف المخ

22 الاعلامي- لجزر من الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين، وهى صبغة موجودة في بعض النباتات، مثل البطاطا الحلوة والسبانخ، ويمكن أن تجعل الجلد يأخذ لونًا برتقاليًا أو أسمرًا قليلاً عند تناوله بكميات كبيرة، وهذه الحالة غير ضارة وعادة ما تكون مؤقتة، حيث يتم التخلص من البيتاكاروتين الزائد عادة من الجسم عن طريق التبول، فالجزر غنى بالفيتامينات وتناوله يوميًا سيعزز جهاز المناعة ويحسن البصر، وإليك الفوائد المذهلة وفقًا لما نشره موقع ” ndtv”.

10 فوائد لتناول الجزر يوميًا:

​1. غني بالفيتامينات الأساسية

يعد الجزر مصدرًا رائعًا للفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين ب6. تعتبر هذه الفيتامينات حيوية للحفاظ على الصحة العامة، وتعزيز جهاز المناعة، وتعزيز النمو والتطور السليم.

2. تعزيز الرؤية

يشتهر الجزر بتحسين الرؤية بسبب محتواه العالي من البيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين أ. وهو ضروري للبصر الجيد ويساعد في الوقاية من الاضطرابات المختلفة المرتبطة بالعين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

3. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد المحتوى العالي من الألياف في الجزر على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم، مما يفيد في النهاية صحة القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تحمي القلب من الإجهاد التأكسدي، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. يساعد في عملية الهضم

الجزر غني بالألياف الغذائية، التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعمل الألياف على تعزيز حركة الأمعاء بشكل منتظم، وتمنع الإمساك، وتحافظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح.

5. تعزيز صحة الجلد

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر، مثل البيتا كاروتين وفيتامين C، في الحفاظ على صحة البشرة وإشراقها. إنها تقلل من علامات الشيخوخة، وتعزز التوهج الطبيعي.

6. تقوية جهاز المناعة

الجزر مليء بالعناصر الغذائية التي تعزز المناعة مثل فيتامين C، الذي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ما يعزز دفاع الجسم ضد الالتهابات والأمراض.

7. المساعدة في فقدان الوزن

الجزر منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية لأولئك الذين يهدفون إلى إنقاص الوزن، المحتوى العالي من الألياف يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.

8. الحفاظ على صحة الفم

مضغ الجزر الخام يشجع على إنتاج اللعاب، مما يساعد في تحييد الأحماض والبكتيريا في الفم، ومنع تسوس الأسنان وتعزيز صحة الفم بشكل عام.

9. تحسين وظائف المخ

تساهم المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية في الجزر، مثل فيتامين أ والبوتاسيوم، في تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة.

10. إزالة السموم من الجسم

يحتوي الجزر على مركبات تساعد في عملية إزالة السموم، مما يساعد على طرد السموم الضارة من الجسم وتعزيز صحة الكبد.
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى