طب وصحة
أخر الأخبار

خريسات ترعى إطلاق تقرير تقييم خدمات رعاية التوليد وحديثي الولادة EmONC

22 الاعلامي – مندوبة عن وزير الصحة الدكتور فراس الهواري رعت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة إلهام خريسات اليوم الخميس فعالية إطلاق مجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC) التقرير الوطني لمشروع تقييم رعاية التوليد وحديثي الولادة The National Emergency Obstetric & Newborn Care (EmONC) Assessment الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن (UNFPA).

وأكدت خريسات في كلمة لها على أهمية العمل التشاركي بين جميع القطاعات الصحية والذي أدى لإخراج تقرير تقييم خدمات رعاية التوليد وحديثي الولادة.

وأشارت إلى أنّ التقرير قيَّم رحلة الأم ومولودها ابتداء من الحمل والولادة، مرورا بمراحل تقديم العناية لها وللمولود في المنشآت الصحية وما يرافق ذلك من تجهيز مراكز صديقة للمرأة، وكوادر صحية مدربة ومهيئة لتقديم المشورة والرعاية الطبية المناسبة ضمن البروتوكولات العلمية، وإخراج التقرير كمنتج علمي محكم ليكون نبراسا أو دليلا إرشاديا لتصويب أي انحراف عن أفضل الممارسات الطبية.

وبينت أن وزارة الصحة ستعمل على تنفيذ توصيات التقرير بالتعاون مع جميع الشركاء في سبيل تحسين جودة الرعاية الصحية الطارئة للولادات وحديثي الولادة.

وبدورها، قالت المدير التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية سلمى الجاعوني إنّ هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في الأردن، تمّ من خلالها تشكيل لجنة فنية وطنية من خبراء ممثلين لكافة القطاعات الصحية في الأردن من أجل تحقيق الحاجة الوطنية للتقليل من وفيات الأمهات من خلال تطبيق الخدمات الأساسية لرعاية الحوامل وحديثي الولادة، وأملت الجاعوني أن تكون هذه الدراسة بداية خارطة الطريق لتحسين الخدمات بشكل واقعي وممنهج.

ومن جانبه، أشار ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن (UNFPA) حِميِر عبد المغني على أهمية هذا التقرير في تسليط الضوء على الفجوات في البنى التحتية والتدريب وتقديم الخدمة، واقتراحه للخطوات اللازمة لتحسين وجود و جودة الخدمات للوصول إلى تحقيق خدمات رعاية صحية عادلة و شاملة للجميع.

كما أكّد على التزام صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن بتحسين خدمات الصحة الانجابية و الطوارئ التوليدية في الأردن مع الشركاء، والعمل على خفض وفيات الأمهات التي يمكن تجنبها إلى الصفر.

ويهدف التقرير إلى تقييم جاهزية المستشفيات الأردنية، من حيث توفير خدمات رعاية التوليد وحديثي الولادة، والتعرف على مدى توفر هذه الخدمات وجودتها، بالإضافة إلى مناقشة التوصيات الرئيسية والتوجهات المستقبلية بناءً على نتائج التقييم، وإشراك القطاعات المعنية المختلفة ومواءمة الأنشطة المتعلقة بتعزيز خدمات رعاية حالات التوليد وحديثي الولادة الطارئة في الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى