طب وصحة
أخر الأخبار

نصائح غذائية لمرض السكر من النوع الأول.. تساعد على تجنب المضاعفات

22 الاعلامي- يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول الحفاظ على نظام غذائي صحي، لأن ما تأكله يرتبط بشكل مباشر بمستويات السكر في الدم.

وفقا لموقع ” healthsite“، تتطلب إدارة مرض السكري اتباع نهج مدروس في النظام الغذائي، يتمحور حول ما يمكنك تناوله بدلاً من القيود، فمن خلال اتخاذ خيارات مدروسة، يمكنك إدارة مستويات السكر في الدم بفعالية مع الاستمتاع بنظام غذائي متنوع ومغذي.

خطة النظام الغذائي لمرض السكري من النوع 1

التركيز على الوجبات المتوازنة

يجب عليك التركيز على إعداد وجبات متوازنة تتضمن مزيجًا من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية، وهذا يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة المستدامة طوال اليوم، اختر الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية للقلب لتكوين طبق يدعم الصحة العامة.

التوعية بالكربوهيدرات

في حين أن الكربوهيدرات تؤثر بشكل مباشر على مستويات السكر في الدم، إلا أنها مصدر مهم للطاقة، فبدلاً من تجنب الكربوهيدرات، من الضروري اختيار الكربوهيدرات المعقدة، منها الحبوب الكاملة والبقوليات والخضراوات والألياف، مما يعزز استقرار مستويات السكر في الدم وتحسين عملية الهضم .

اختر البروتينات الصحية

يجب عليك تضمين مصادر البروتين الخالية من الدهون في وجباتك، مثل الدواجن والأسماك والتوفو والبقوليات، يساعد البروتين في السيطرة على الجوع، كما أن عملية الهضم البطيئة يمكن أن تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، استهدف مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالبروتين لتنويع كمية العناصر الغذائية التي تتناولها.

اختر الدهون الجيدة

نصيحة غذائية أخرى يجب عليك اعتمادها هي إدراج مصادر الدهون الصحية في نظامك الغذائي، مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون، تدعم هذه الدهون صحة القلب ويمكن أن تساهم في الشعور بالشبع.

الأطعمة الغنية بالألياف

تلعب الألياف دورًا رئيسيًا في إدارة مستويات السكر في الدم، ومن ثم، قم بإضافة الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات غير النشوية إلى نظامك الغذائي، لا تساعد الألياف على الهضم فحسب، بل تعزز أيضًا الارتفاع التدريجي في مستوى الجلوكوز في الدم، مما يمنع الارتفاعات المفاجئة به.

حافظ على رطوبتك

يعد الترطيب ضروريًا للجميع، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، فإنه يلعب دورًا حاسمًا في دعم وظائف الكلى، لذلك، اختر الماء كمشروبك الأساسي وقلل من تناول المشروبات السكرية التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى