منوعات

معالي الدكتور عاطف عضيبات :شخصية طموحه تطاول عنان السماء.

كتب :الصحفي علي عزبي فريحات
**من كثر المعزة والاحترام والتقدير ومن باب رد الجميل تحتار أحيانا كيف تكتب عن شخص قريب مع كل من تعامل معه لذلك تكتب الجملة تلو الجملة وتنسج العبارة فوق العبارة دون مشقة وأحيانا تستجدي الحروف والسطور لتكتب ما يجول منه في الخاطر عن شخصية تكن لها كل الحب والاحترام أمثال “معالي الدكتور عاطف عضيبات “.
**فحينما يكون العطاء الإنساني شاملا يصبح أمراً لطيفا وحينما لا يعرف حدودا يعد مصدرا للفخر والعزة وحينما يأتي هذا العطاء بلا منة فانه يكتسب قيمة مضافة وهذا نهج تسجله موسوعة عملت بجوانب عديدة في مجال العمل الأكاديمي والعام وميادين العمل التطوعي والاجتماعي والإنساني والخيري .
**وزاد هذا العطاء يوما بعد يوم حينما كلف من قبل الحكومة بمهام لإدارة شؤون وزارية وإدارية وتنفيذية وتنموية تقديرا لخدماته الجليلة وعطائه اللامحدود الذي جعله محط تقدير واحترام من أبناء الوطن ونموذجا يحتذى في العطاء حيث لم يتخلى عن مسؤوليته الاجتماعية تجاه الوطن ولم يتوانى عن تقلد اي منصب في سبيل رفعة الوطن وتحقيق الانجاز والمضي بالإصلاح .
**لذلك هناك جوانب ايجابيه لشخصيات وطنيه غرست وزرعت بذور طيبة في حب الخير ليبقى هذا النهج الممزوج بالثروة والارث تتذكره الاجيال تستحق التركيز وتسليط الضوء عليها ومنهم هذا الانسان الطيب الذي اصبح يصول ويجول في ميدان العمل الخيري والانساني ليزرع أروع صور التكافل والمحبة ما بين الناس.
**كان دائما يعمل من اجل الوطن وهيئاته وقطاعاته المختلفة السياسية والتنموية والاجتماعية والتطوعية والتي تحتاج إلى كفاءات وطنيه تراعي مصلحة الوطن والمواطن لذلك نكتب اليوم عن معالي الدكتور عاطف عضيبات الشخصية التي جمعت الالهام والقدرة على التعامل مع الآخرين بطريقة تجعلك تستمد منه الطاقة الايجابية في العمل والهمة العالية لتحقيق الابداع والتميز .
**قامة سياسية واقتصادية عنوانها الصدق والاجتهاد والأمانة والاخلاص حيث شكل قيمة اضافية كبيرة عندما كانت ابوابه مفتوحه للناس يحب الخير لهم كما يحبه لنفسه لأنه تربى على القيم والخصال الحميدة .
**متواصل مع الجميع و يقدر الصداقة والزمالة والعلاقات الطيبة التي تسودها المحبة والاخاء ودائما يلبي نداء كل من يقصده لذلك اسجل له المواقف التي ستبقى جميل في رقابنا وثقة ووسام شرف على صدري ما حييت لأنها رمز للوفاء والعلاقة الطيبة لذلك نقول له كفيت ووفيت لأنك احد رجالات الاردن الاوفياء الذين كان لهم الفضل خدموا في مجالات مختلفة كما لعب دورا في تحقيق التنمية وكان وما زال رجلا وطنيا واقتصاديا من الدرجة الاولى .
**حقق الكثير من الانجازات لتلك المؤسسات التي كلف بها بنجاح واقتدار والتي كان اخرها الاصلاحات التي قام بها في الاتحاد العام للجمعيات الخيرية منذ تسلمه رئاسة الهيئة الادارية المؤقتة للاتحاد الذي عانى من حل الهيئات الادارية وتشكيل لجان مؤقته الامر الذي ادى الى تراجع الاتحاد ماليا واداريا فكان معالي الدكتور عضيبات فعلا على قدر عال من المسؤولية من خلال تطبيق القوانين والانظمة ومواكبة التطورات التي تنعكس ايجابا على المصلحة العامة الأمر الذي أسهم بمعالجة الكثير من الاختلالات المالية والإدارية التي كانت تعيق التقدم والإنجاز من خلال توفير البدائل والمقترحات التي استجابت لها الحكومة لإنجاح آليات عمل الاتحاد من جديد.
**لا يقتصر شموخ الدكتور عضيبات على خبراته الاكاديمية والعلمية وانما يتسق ذلك مع قدراته الادارية والتنموية التي يلمس صداها في جميع المهام التي اسندت إليه فلقد كان له الفضل في تطوير منظومة العمل والجميع يعرف جهده في مختلف المشروعات والمناصب التي تبوأها وقفة القيادي ورؤية المبدع وحفر اسم الاردن في قلوب وعقول طلابــه وزملائه .
**رجل المهمات الصعبة يسعى دائما خلال عمله الى حل المعيقات والمشاكل بطرق عملية مدروسة تتميز بالذكاء والخبرات المتراكمة التي يحقق فيها طريق النجاح ويكرس جهده من خلال ارساء العمل والابداع لتغليب المصلحة العامة على الخاصة .
**عمل على تطبيق السياسة الوطنيه لتحقيق الاستراتيجيه التي تعنى بالشباب بكل جوانبها واهتماماتهم وحاجاتهم والتواصل معهم لمعرفه اولوياتهم والتركيز عليها للوصول إلى الأهداف المبتغاه .
شخصية امتازت بالاتزان ويسعى دائما للإصلاح والعدل والتعاطي القانوني العقلاني وتحسين آليات العمل بطريقة لا تظهر فيها المخالفات والتنفيع والمكاسب الشخصيه لان ادارته ناجحه ومميزه وعلى قدر كبير من الحنكه السياسيه التي يفقدها الكثير.
**سيرته شموليه حيث درس في الجامعات الحكوميه والخاصه وتقلد الكثير من المناصب العليا التربويه والتنمويه والسياسية والخيرية والتطوعيه والتي كان اخرها رئيسا للهيئة الادارية المؤقتة للاتحاد العام للجمعيات الخيرية .
**نموذج رائع للانسان المكافح الناجح في حياته العلمية والعملية والجميع يشهد له تعامله وتعاونه مع جميع الفئات وتقديم الخدمة لكل محتاج وفتح أبواب المساعدة لهم.
**جهوده وخدمته في الوظيفة العامة و القطاع التطوعي ازهرت واثمرت وحققت انجازات ملموسة سيسجلها التاريخ لأنها شكلت نموذجا متميزا للمسؤول المعني بالعمل والانجاز .
**من الرجال القلائل الذين جمعوا ولم يفرقوا وزرعوا محبتهم في قلوب الجميع وهو رمز وقامة اردنية اصيلة ومجتهد ومثابر وجندي وفي ولم يبخل بجهده من خلال مواصلته للعمل لاداء واجباته العملية بكل ثقة لانه يؤمن بأن العمل امانة ويجب ان يؤديه بكل فخر وعز ليبقى الاردن البلد الذي يحتضن الجنود المخلصين الاوفياء لبلدهم من خلال مواقفهم المشرفة التي يشار لها بالبنان .
**هو رجل المرحلة ونموذجا مشرفا للعلاقات المتينة والراسخة و لم يأل جهدا في خدمة الناس لانه يؤمن بأن الإنجازات الكبرى لا تتحقق بالأحلام وأن السبيل الأوحد لتحقيقها هو العمل الذي تم التخطيط له بكل ذكاء واحتياط وتم تنفيذه بكل عزيمة وإخلاص وتمت متابعته بكل مسؤولية وحزم.
**لديه قدرات علمية وبحثية كبيرة ومتنوعة فهو اكاديمي وسياسي واقتصادي جمع بين الفكر والثقافة والالتزام بالمبادئ والثوابت التي جعلها نصب عينيه وتحصيلها غايته وقدمها على كل المصالح والاعتبارات الشخصية .
**صاحب موقف وتربى في بيت علم لم تبدله الايام والمناصب وشخصية صادقة وطموحــة تطاول عنان السماء منتمٍ لوطنه وقيادته الهاشمية مفعما بالإنسانية و يمتلك فكرا راقيا وأفقا واسعا .
**امتلك سمه التسامح وتقبل الرأي والرأي الأخر التي تتجلى فيها حرية الانفتاح والشفافية والإصلاح.
**مدرسة فكرية واقتصادية محنكه فهو الرجل الذي نتعلم منه كل يوم شيئا جديدا يتيح لنا الكتابة عنه بكل ثقة لأنه يجمع بين العلم والعمل وسيبقى عنوانا للتميز والنزاهه .
**مثل الاردن محليا ودوليا وشارك بعضويه لجان في العديد من المؤتمرات في المجالات التربوية والعلمية والنشاطات التي تمثل الشباب الاردني وله العديد من المؤلفات والمنشورات العلمية واوراق العمل والدراسات والابحاث وحصل على جوائز محلية ودولية ومنحته العديد من المؤسسات الجوائز والتكريمات .
**معالي الدكتور عضيبات رصيد انساني وطني اردني ومثال يحتذى للقيادات الاردنية نبارك خطاه ونثمّن انجازاته التي تعد في المحصلة انجاز وطن ومسيرة ولاء وانتماء لبناء الاردن الوطن الأول والأوحد .
لذلك اقدم عميق شكري وتقديري لخدماته الجليلة الظاهرة و الملموسة و التي لا يستطيع ان ينكرها الا جاحد هذا الشخص الشامخ دائما والمثابر والطموح و المخلص للوطن .
واخيرا نتمنى لمعالي الدكتور عضيبات التوفيق والسداد والنجاح لخدمة الوطن والمواطن والمصلحه العامه في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه .

وتاليا نص السيرة الذاتية للدكتور عضيبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى