منوعات

اختيار ندى الدلقموني ضمن قائمة مبدعون أردنيون

اختارت جمعية أرض العز للثقافة والتراث الأستاذة ندى الدلقموني (الأمريكية من أصول أردنية) ضمن قائمة (مبدعون أردنيون) التي تنطلق من مبادرة (خالدون في ذاكرة الأردن) التي أطلقتها الجمعية مطلع هذا العام، وذلك نظراً لجهودها العالمية في مجال تعليم وثقافة السلام، وبناء جسور ثقافية بين مختلف الطوائف والجاليات في العالم، وذلك بالتزامن مع اختيار إربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022.
وذكرت رئيسة جمعية أرض العز للثقافة والتراث آمنة الملكاوي بأنه تم اختيار ندى الدلقموني ضمن قائمة (مبدعون أردنيون) لأن لديها إرثا في مجال تعليم ثقافة السلام ساهم في تزكيتها مرتين لنيل جائزة نوبل للسلام في العامين 2016 و 2018، وقد حالت جائحة كورونا من تزكيتها للمرة الثالثة عام 2020 لهذه الجائزة.
وقالت الملكاوي في تصريح صحفي بأن الأستاذة ندى دلقموني تتبوأ حالياً منصب مديرة الثقافات والتراث العالمي في المنظمة الدولية في منطقة ديترويت بالولايات المتحدة، كما أنها أسست مؤسسة العالم في أميركا بولاية ميشيغان، وهي تمتلك خبرة عالمية عريقة في مجال بناء الجسور بين الحضارات والثقافات، مشيرة إلى أنها تدير برامج في مجال تعليوثقافة السلام تشمل ما يزيد على (130) طائفة وجالية وإثنية في ولاية ميشيغان وديترويت.
وأشارت إلى أن ندى الدلقموني هي صاحبة الشعار العالمي (فكِّر عالمياً واعمل محلياً Think Globally and Act Locally) إيماناً منها بأن تعليم وثقافة السلام تحتاج إلى بناء جسور تواصل بين الحضارات والثقافات والإنسانية جمعاء.
كما أشارت إلى أن الأستاذة ندى الدلقموني تعتز بأنها حملت في جعبتها عندما غادرت الأردن عام 1979 حضارة الأردن والشرق الأوسط باعتباره أرض الحضارات ومنطلق الرسالات السماوية، كما حملت معها أيضاً ندى قمح سهول إربد، وتسامح السلط مأدبا والكرك، وعراقة البتراء ووادي رم وأصالة كل الأردنيين.
واختتمت رئيس جمعية أرض العز للثقافة والتراث آمنة الملكاوي حديثها بالقول بأن الأستاذة ندى الدلقموني هي أيقونة وسنديانة أردنية تمددت أغصانها لتصل إلى الولايات المتحدة والعالم، وهي تستحق التكريم الأردني والعربي والدولي الذي يليق بها.
يُشار إلى أن مؤسسة العالم في أميركا استحدثت منذ مطلع العام الماضي وِحدة ثقافة السلام في الشرق الأوسط إضافة إلى قيادة الشباب الدولية في المنطقة، بهدف بناء جسور التواصل في مجال التعليم وثقافة السلام بين الأردن والولايات المتحدة ومختلف دول العالم.
لمزيد من المعلومات 0795755033.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى