منوعات

رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني يلتقي وفداً قطرياً

بحث رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، الفريق المتقاعد مأمون الخصاونة، لدى لقائه اليوم الأحد، رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني القطري سلطان بن عبدالله السويدي، والوفد المرافق له، سبل تعزيز أوجه التعاون بين اللجنتين، والتحديات التي تواجه نشر القانون الدولي الإنساني وتطبيق قواعده محليا وإقليميا ودوليا.
وقدم الخصاونة عرضا موجزا عن نشأة اللجنة ورؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية وقانونها وهيكلها التنظيمي والمواثيق والاتفاقيات التي صادقت عليها الحكومة الأردنية وإنجازاتها.
وأوضح أن اللجنة تعمل من خلال ثلاثة محاور أساسية يتعلق الأول بالاستشارات القانونية وبيان الرأي في قضايا القانون الدولي الإنساني، والثاني يتعلق بالمواءمة التشريعية بين التشريعات الأردنية والدولية، أما المحور الثالث فيتعلق بالأنشطة والفعاليات لنشر قواعد القانون على المستوى الوطني.
وكشف الخصاونة عن خطة استراتيجية للجنة تتضمن ورش عمل وأنشطة مختلفة تستهدف القطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني، مبينا أن الخطة تولي اهتماما خاصا بقطاع الشباب والتعليم.
من جهته، أشاد رئيس الوفد القطري بالعلاقات الأردنية القطرية، داعيا إلى تفعيل وتعزيز مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين من خلال تنظيم ندوات تناقش محاور القانون الدولي الإنساني وتبادل المطبوعات والنشرات والخبرات بين اللجنتين.
بدوره، عرض عضو اللجنة القطرية خالد العبيدي، نبذة عن نشأة اللجنة وأبرز أنشطتها وفعالياتها.
وحضر اللقاء أعضاء اللجنة الأردنية، رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، الدكتور مهند حجازي، والقاضي الدكتور محمد الطراونة، والدكتور عمر العكور، والحقوقية سارة العتيبي، كما حضرها مدير القضاء العسكري العميد الركن حازم المجالي.
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى