برلمانيات

التعليم النيابية تبحث الحالة الوبائية في المدارس والجامعات

بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين بحضور وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، الوضع الوبائي في المدراس والجامعات وإجراءات عقد الدورة التكميلية لامتحان الثانوية العامة (التوجيهي).
وقال رئيس اللجنة الدكتور طالب الصرايرة، إن الحضور قدموا شرحا وافيا عن القضايا المطروحة وضمن أسئلة يطرحها الرأي العام حول العودة عن التعليم الوجاهي لطلبة المدارس والجامعات، ومدى إلزامية تلقي لقاح فيروس كورونا للطلبة في التعليم العام والعالي.
بدوره، قال الوزير الهواري، إن الوضع الوبائي في الأردن شهد منذ مطلع الأسبوع الماضي تراجعا متدرجا في حالات الاصابة بفيروس كورونا، وهو مؤشر على انحسار ذروة الموجة الثالثة، مبينا أن دول العالم تتعامل حاليا مع المتحور الجديد أوميكرون الذي هو أقل خطورة لكنه أكثر انتشارا.
وأكد أن تلقي لقاح كورونا أمر مهم جدا، والعالم يتسابق في ذلك لما له من أثر ايجابي في السيطرة على الوباء، موضحا أنه يتوجب على كل شخص أن يأخذ جرعتي اللقاح وفي حال مرور ثلاثة أشهر على تلقي اللقاح عليه أخذ جرعة معززة، لتستمر الحياة بوتيرتها الطبيعية ويستمر التعليم وجاهيا.
وأشار إلى أن هناك تراجعا في نسبة المصابين بالفيروس بين طلبة المدارس إذ انخفضت النسبة من 35 بالمئة من إجمالي الإصابات بكورونا بداية العام الدراسي إلى 17 بالمئة من الإصابات حاليا.
وأوضح أن الأبحاث العلمية أثبتت أن لقاح كورونا آمن بالنسبة للأشخاص دون 18 عاما، مؤكدا أن إعطاء اللقاح لهذه الفئة العمرية ما زال اختياريا، وليس إجباريا.
وأشار الهواري إلى أنه رغم كل العقبات ودخول موجة ثالثة لكورونا إلا أننا نجحنا في أن يستمر التعليم خلال الفصل الدراسي الأول وجاهيا في المدارس والجامعات، منوها الى أن التقييمات العالمية تشيد بتجربة الأردن في إدارة أزمة كورونا، إذ صنف الثالث عربيا و66 عالميا في التعامل مع الجائحة، وهو ما يؤكد نجاح إدارة الأزمة، كما أن منظمة الصحة العالمية تشيد بتجربة الأردن.
من جانبها قالت أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى قبيلات، إن الاصابات بين الطلبة تدرجت بالارتفاع منذ عودة التعليم الوجاهي إلا أنها تراجعت مع بداية الامتحانات النهائية بسبب تقليص ساعات دوام الطلبة في المدارس.
وأضافت أن96.1 بالمئة من المعلمين تلقوا لقاح كورونا، وأن 102 ألف طالب تلقوا جرعتي اللقاح، و136 ألف طالب تلقوا جرعة واحدة، مؤكدة أنه لم ترد أي ملاحظات عن ظهور أية أعراض على الطلبة الذين تلقوا اللقاح.
وأشارت إلى أن امتحانات دورة التوجيهي التكميلية تبدأ في 30 كانون الأول الحالي وتنتهي في 22 كانون الثاني المقبل، مبينة أن عدد المسجلين للامتحان يبلغ 94747 طالبا، والعاملين على عقده 14720 معلما وإداريا، بينما هناك 421 مركز امتحان، و26 مركز تصحيح.
وأوضحت أن مراكز الامتحان زودت بأجهزة لفحص درجات الحرارة، وكمامات، وإشارات للمحافظة على التباعد الجسدي، مشيرة إلى أنه لن يسمح لمصاب بكورونا من التقدم للامتحان، وأن من ترتفع درجة حرارته سيقدم الامتحان في غرفة خاصة، وأن أي طالب يحضر إلى مركز الامتحان من غير متلقي جرعة أو جرعتي اللقاح سيتم التعامل معه من خلال غرفة العمليات في حينه.
وأشارت إلى أنه سيكون خلال شهر شباط المقبل دوام للطلبة من خلال المنصة الدراسية أيام السبت لتعويض الايام الدراسية.
بدوره، قال أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي، إن الوزارة انتهت من اعطاء جرعتي اللقاح لجميع موظفيها البالغ عددهم 280 موظفاً، فيما سيتم المباشرة بإعطاء الجرعة المعززة الأسبوع المقبل.
وأضاف أن ما نسبته 94 بالمئة من الأكاديميين و98 بالمئة من الإداريين، و91.8 بالمئة من الطلبة في الجامعات حصلوا على اللقاح ما يشكل مناعة داخل الجامعات، مشيرا إلى أن هناك فرقا من الوزارة، وديوان المحاسبة لمتابعة المخالفات والتأكد من الالتزام بالبرتوكول الصحي.
واشار الدبعي إلى أنه دمج التعليم الوجاهي مع التعليم الالكتروني أو ما يعرف بالتعليم عن بُعد، موضحا أن اجمالي المصابين بالفيروس في الجامعات منذ عودة التعليم الوجاهي للعام الدراسي بلغ 4126 شخصا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى