برلمانيات

معان: جلسة حوارية حول قانوني الأحزاب والانتخاب

نظم ملتقى “البرلمانيات الأردنيات” بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني ومركز القنطرة في معان، اليوم السبت، جلسة حوارية حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المتعلقة بمشروع قانوني الأحزاب والانتخاب وأثره على المشاركة السياسية للمرأة.
وتحدث في الجلسة التي عقدت في مركز القنطرة للتنمية البشرية، عضو اللجنة الملكية ريم أبو حسان، ورئيس لجنة المرأة في مجلس النواب النائب عبير الجبور، وعضو اللجنة القانونية النائب دينا البشير، بحضور مدير مركز القنطرة راكان الرواد و عدد من الناشطات والنشطاء من محافظة معان.
وعرضت أبو حسان لجهود لجنة تحديث المنظومة السياسية للوصول إلى مخرجات تعزز من مشاركة المرأة والشباب في العملية السياسية، خصوصا فيما يتعلق بالقوانين الناظمة للعملية السياسية، مشيرة إلى أن الهدف من اللقاء هو استقبال التغذية الراجعة من أبناء المجتمع في المحافظات حول مشروعي قانون الأحزاب وقانون الانتخاب الموجودان في عهدة مجلس النواب في الوقت الراهن لمناقشتهما.
وبينت أن الجهود الملكية هدفت إلى تمكين المرأة والشباب في المجالات كافة، ومن ضمنها التمكين السياسي في المؤسسات المنتخبة، مضيفة أن توجيهات جلالة الملك للجنة الملكية جرت ترجمتها من خلال مخرجات وتوصيات اللجنة، والتي حملت مضامين مهمة وسعت من نطاق المشاركة السياسية لتلك الفئات وصولا إلى تمكينها بشكل أفضل.
وقدمت أبو حسان عرضا تفصيليا لآليات تضمين فئات الشباب والمرأة في القوائم الانتخابية، كما بينت النقاط الإيجابية التي منحت المرأة مساحات إضافية للمشاركة السياسية سواء في قانون الأحزاب أو الانتخاب.
وتحدثت النائب عبير الجبور عن دور البرلمانيات في صناعة حوار برلماني يدفع باتجاه مناقشة تلك القوانين بما يخدم فئات المرأة والشباب، كما ناقشت بعض التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية، وما سيطرأ عليها من تغييرات تسمح بتقديم أدوار أفضل للأحزاب البرامجية، مشيرة إلى أهمية عقد اللقاءات والحوارات المجتمعية مع الفئات المستهدفة من أجل الوصول إلى مقترحات من شأنها تطوير مشاريع القوانين المقترحة.
وقالت النائب دينا البشير إن التوجيهات الملكية السامية ترمي إلى إحداث التغيير الإيجابي في واقع المرأة والشباب، وخصوصا في المجال السياسي، مؤكدة دور مجلس النواب في إثراء النقاش حول جميع المواد الواردة في قانوني الأحزاب والانتخاب.
وقدم الحضور العديد من المقترحات المتعلقة بشروط بتأسيس الأحزاب السياسية ومن ضمنها؛ تخفيض عدد المؤسسين، وتخفيض عدد المحافظات التي يتشكل منها الحزب، مشيرين إلى التفاوتات الحاصلة بين العاصمة والمدن الكبرى من جهة وبين محافظات الأطراف في جملة الاستعدادات للتأسيس للعمل الحزبي، إلى جانب مقترحات أخرى تتعلق بالعملية الانتخابية.
وأجابت عضو اللجنة الملكية ريم أبو حسان والنائبان الجبور والبشير عن أسئلة الحضور المتعلقة بتفاصيل قانوني الأحزاب والانتخاب، والتوقعات المستقبلية المحتملة لشكل المشهد السياسي الأردني.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى