برلمانيات

القانونية النيابية تواصل مناقشة معدل التنفيذ

واصلت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، برئاسة النائب المحامي عبدالمنعم العودات، مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون التنفيذ لسنة 2021 بحضور وزير العدل أحمد زيادات، ووزيرة الدولة للشؤون القانونية المحامية وفاء بني مصطفى.
وقال العودات إن اللجنة القانونية خصصت اجتماعها بحضور نقيب المحامين المحامي مازن ارشيدات للاستماع لآراء مجلس نقابة المحامين حول مشروع القانون، وأبرز الملاحظات والمقترحات عليه.
وأضاف العودات أن مشروع القانون يمس جميع شرائح المجتمع، ومن هنا حريصون على التعاون مع نقابة المحامين التي تشكل بيت خبرة وطني نعتز به، والاستماع لآرائهم كون القانون يمس العلاقات التي تربط الأفراد بعضهم ببعض، ونحن نشرع للمصلحة الوطنية العليا، ونأخذ بعين الاعتبار جميع الملاحظات والمقترحات التي تُسهم في تجويد التعديلات. وتابع ان الظروف والتحديات التي مرت بها المنطقة، أثرت على المُجتمعات وكشفت حجم مُعاناة المواطنين، خاصة خلال جائحة كورونا ما يستلزم إقرار قانون التنفيذ، بما يحقق توافقات بين الدائن والمدين.
وقدم النواب غازي الذنيبات وعارف السعايدة وسليمان القلاب، ودينا البشير ورمزي العجارمة وفايز بصبوص، وهايل عياش عددا من الاستفسارات والتساؤلات المُتعلقة بمواد المشروع، والملاحظات والمقترحات حول القانون.
بدورهم، استعرض رئيس وأعضاء مجلس النقابة الحضور ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مشروع القانون، مشيرين إلى ضرورة مواصلة التعاون بين اللجنة والنقابة، بهدف الوصول إلى تشريعات توافقية تخدم المصلحة العامة.
وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع القانون المعدل لقانون التنفيذ تحقيقا للتوازن بين الدائن والمدين، ووصولا إلى قانون تنفيذ يضمن تحقيق العدالة لجميع الأطراف والحد من حبس المدين بوجه عام ومنع حبس المدين في بعض الحالات التي يمكن أن تترتب عليها آثار اجتماعية سلبية وضرر بأفراد عائلة المدين، ولمعالجة الثغرات التي كشف عنها التطبيق، ولغايات تحقيق الانسجام بين نصوص القانون وبعض القوانين الموضوعية الناظمة لبعض أنواع السندات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى