برلمانيات

زراعة النواب تبحث الامن الغذائي مع مسؤول بمنظمة فاو

22 الإعلامي- بحث رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، محمد العلاقمة، ومساعد المدير العام منظمة الأمم المتحدة للأغدية والزراعة “فاو” والممثل ألإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبد الحكيم الواعر، تأثير الأحداث والأزمات العالمية على الأمن الغذائي.
وقال العلاقمة خلال لقاء اللجنة اليوم الأربعاء، مع المسؤول بمنظمة الفاو، بحضور وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن ما حصل في العالم جراء جائحة كورونا وانعكاسات الأزمة الروسية الأوكرانية والصراعات المستمرة في الإقليم وتأثيرها على الأمن الغذائي، يتطلب من جميع الجهات المعنية في مجال الأمن الغذائي العمل بجدية لتحقيق مزيد من فرص التعاون والعمل والسعي نحو التكافل الإقليمي في الأمن الغذائي.
وأضاف، انه ونظرا لأهمية الأمن الغذائي وارتباطه الوثيق في الأمن الوطني للمملكة فإننا وبتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني نتطلع بان يكون الأردن مركزا إقليميا للأمن الغذائي في المنطقة نظرا لما يتمتع به الأردن من مزايا، تؤهله لذلك بسبب موقعه الجغرافي المتوسط بين دول الإقليم وتنوعه المناخي وظروفه البيئية الملائمة للإنتاج الزراعي على مدار العام.
من جهتهم، أاشار النواب “ناجح العدوان وعودة النوايشة وخالد الشطناوي وعلي الغزاوي وعطا ابداح”، إلى أهمية تقديم يد المساعدة والعون للأردن للعمل على تحقيق الأمن الغذائي فضلا عن تقديم الدعم للمشاريع المائية وتقديم التقنيات الحديثة للمزارعين لتحسين النمط الزراعي.
من جانبه، قال الواعر إن الأردن يواجه العديد من التحديات والأزمات جراء الحروب في الدول المجاورة، فضلا عن إغلاق الأسواق المحيطة به، ما اثر سلبا على وضعه الاقتصادي بالإضافة إلى موجات اللجوء والهجرات الأمر الذي انعكس على البنية التحتية.
وأشار إلى أن منظمة “فاو” تسعى إلى وضع صغار المزارعين على رأس أولوياتها فضلا عن المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
من جهته، قال الحنيفات، إن الأردن لم يتعرض لأي نقص في أي مادة أساسية وغذائية جراء جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للأمن الغذائي اقر أخيرا نظاما يعنى بان يكون الأردن مرصدا إقليميا للأمن الغذائي وتدريبيا في هذا المجال.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى