برلمانيات

الحيصة يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية مع كوريا الجنوبية

22 الاعلامي – أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار الحيصة، عمق علاقات الصداقة بين الأردن وكوريا الجنوبية والحرص على تعزيزها في المجالات كافة، لاسيما البرلمانية منها.

جاء ذلك لدى لقائه استقباله بدار مجلس النواب، اليوم الخميس رئيس وأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية الكورية الأردنية في البرلمان الكوري بحضور سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة كيم دونغ غي.

وأعرب الحيصة في مستهل اللقاء الذي حضره مساعد رئيس مجلس النواب ذياب المساعيد والنائب الدكتور إسماعيل المشاقبة عن تقديره لدولة كوريا الصديقة والدعم الذي تقدمه للأردن في شتى المجالات متطلعاً الى زيادة هذا الدعم ليتمكن الأردن من مواصلة دوره المحوري والإنساني تجاه اللاجئين السوريين.

وأشار بهذا الصدد الى الأعباء التي تحملها الأردن جراء استقباله موجات اللاجئين على مر التاريخ الامر الذي شكل ضغطاً على موارده الطبيعية وبنيته التحتية في ظل معاناته من شح مياه وبطالة وغيرها.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أكد الحيصة موقف الأردن الثابت بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بدعم الأشقاء الفلسطينيين والدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس من منطلق الوصاية الهاشمية، مشيراً بهذا السياق الى الجهود التي يقوم بها جلالته لحشد المواقف الدولية لإحلال السلام والاستقرار في العالم اجمع.

كما شدد الحيصة حرص الأردن على الاستفادة من التجربة الاقتصادية الكورية، وأهمية تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي والزراعي، والعمل على توسيع آفاق التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين وزيادة عدد المنح الدراسية في كلا البلدين.

فيما قال المساعيد اننا ننظر بإعجاب واحترام الى كوريا الجنوبية باعتبارها دولة متقدمة في جميع الميادين ونتطلع الى الاستفادة من التجربة الكورية في مجال الصناعات بالإضافة الى جانب زيادة الاستثمارات في الأردن لا سيما انه يتمتع بمزايا وبيئة جاذبة للاستثمار.

في حين طالب المشاقبة بدعم مواقف جلالة الملك تجاه القضية الفلسطينية وجهوده الرامية الى تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، مؤكدا تعزيز التعاون البرلماني والاقتصادي والتبادل التجاري والثقافي.

من جانبه أكد رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الكورية الأردنية في البرلمان الكوري ميونغ سو لي حرص بلاده على تطوير العلاقات مع الأردن واستعداد بلاده توسيع مجالات التعاون مع الاردن في مختلف المجالات بالإضافة الى ضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين.

وأشار الى جهود جلالة الملك عبدالله الثاني إلى قيادة الأردن نحو الأفضل مؤكداً أن بلاده تعمل على تعزيز التعاون والتبادل التجاري وتطوير الاتفاقيات المشتركة في العديد من المجالات لا سيما في مجال الطاقة.

وأشاد بمواقف الأردن بقيادة جلالة الملك في السعي إلى تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في العالم اجمع، مثمنا بهذا الصدد بمواقفه السياسية تجاه كوريا الجنوبية.

من جهتهم، أشار أعضاء الجمعية إلى دور الأردن المحوري تجاه موجات اللجوء الإنساني، رغم إمكاناته الاقتصادية المتواضعة ما يتطلب من المجتمع الدولي دعم الأردن ومساندته بهذا الشأن ليتسنى له الاستمرار بدوره الإنساني.

وحول القضية الفلسطينية، أشار رئيس وأعضاء الجمعية الى دعم كوريا الحل السلمي على أساس حل الدولتين، حتى يتسنى للفلسطينيين من إقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى