برلمانيات
أخر الأخبار

المالية والاقتصاد النيابيتان تلتقيان بعثة صندوق النقد الدولي

السليحات: اداء ادارة السياسة النقدية في المملكة جيد

السليحات يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه الدول المستضيفة للاجئين السوريين

النبر : وجود مشكلة في المصاريف الرأسمالية المنخفضة

النبر يؤكد الحاجة الماسة لتحسين الاداء المالي للمملكة

22 الاعلامي – التقى رئيسا اللجنة المالية النيابية نمر السليحات والاقتصاد والاستثمار النيابية عمر النبر اليوم الثلاثاء، بدار مجلس النواب، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي رون رودين.

وقال السليحات إن الاقتصاد الوطني تأثر بجائحة كورونا كما تأثرت بها دول العالم وما شهده من اغلاقات انعكست سلبا عليه ما أدى ايضا لانكماش الناتج المحلي الاجمالي العام 2020، بنسبة 1,6%.

واضاف السليحات ان اداء ادارة السياسة النقدية في المملكة جيد حيث حافظ البنك المركزي على نسب احتياطي آمنة اذ بلغت نحو 17,3 مليار دولار مع نهاية شهر ايلول الماضي وسجلت الصادرات الوطنية نموًا طفيفًا بلغ 0,1% قابلها انخفاض بالمستوردات بنسبة 8% مع نتائج الشهور الثمانية الاولى من العام الحالي.

واستعرض السليحات ابرز المؤشرات التي قد تؤثر على الاقتصاد الوطني والموازنة وهي اداء مسارات تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي وان كانت لا تلبي الطموح الى جانب التحديث الاداري ، تطبيق قانون البيئة الاستثمارية الذي انجز في 2022، ارتفاع نسب الفائدة على الاقتراض الحكومي، معبرا عن قلقه من ارتفاع الفائدة المتكرر على المواطن خلال العامين الحالي والمقبل.

واكد ان استمرار الحرب الهمجية التي يشنها الاحتلال الاسرائيلي على فلسطين المحتلة بخاصة قطاع غزة من شأنه التأثير على نتائج الاقتصاد الوطني في الربع الاخير لهذا العام، مطالبا المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته تجاه الاشقاء الفلسطينيين.

واكد ضرورة ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته ايضا تجاه الدول المستضيفة للاجئين السوريين والتي من بينها الأردن جراء الضغوطات التي تتعرض لها بنيته التحتية كالتعليم ومخزون المياه الذي اصبح يتقاسمه كل المقيمين على الاراضي الاردنية اضافة الى الضغط الذي تتعرض له المستشفيات ووسائل النقل العام.

وشدد السليحات على اهمية العمل على توفير الدعم المطلوب لخلق مشاريع توفر فرص العمل للشباب الاردني الذي اصبحت ارقام البطالة فيه مرتفعه بشكل كبير وخطير اذ زادت بذلك نسب الفقر لدى الاردنيين.

واشار الى ان الاردن يواجه تحديا كبيرا بما يتعلق بملف المياه حيث يعد من افقر عشر دول في المياه على مستوى العالم لعدة عوامل منها عمليات الاستجرار والسرقة. مبينا ان فاقد المياه وصل الى 55 بالمئة.

وقال ان هناك ارتفاع كبير باسعار الكهرباء بخاصة على القطاعين الصناعي والتجاري الذي من شأنه هروب المستثمرين للخارج واهدار فرص كبيرة لخلق فرص العمل ورفع مستوى الناتج المحلي .

ولفت السليحات الى ارتفاع ارقام المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية ما يعني ارتفاع نسب الفقر والبطالة بين الاردنيين والارتفاع الكبير على الاسعار وتعرضه لموجات الغلاء التي انهكت جيبه فضلا عن ارتفاع خدمة الدين العام وارتفاع فوائد القروض .

وفيما يتعلق بالقطاع الصحي، اشار السليحات الى ان مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي ومستشفى الجامعة الأردنية يعانيان من الديون المستحقة لها على الحكومة ، داعيا لايجاد تامين صحي شامل للمواطنين.

وقال ان العديد من مناطق جنوبي المملكة تعاني من الفقر والبطالة ، مطالبا بضرورة العمل على خلق مشاريع انتاجية وحلول سريعه لانعاش المحافظات بشكل شامل لحل مشاكل الفقر والبطالة خارج العاصمة وعلى مستوى المملكة.

من جهته، اكد النبر وجود مشكلة في المصاريف الرأسمالية المنخفضة ، مشيرا للحاجة الماسة لتحسين الاداء المالي للمملكة بخاصة بالدين العام وفوائد الدين العام والتضخم العالمي والمحلي الامر الذي انعكس سلبا على القوة الشرائية للمواطنين.

وطالب النبر بتعديل قانون ديوان المحاسبة وزيادة اعداد كوادره ورفع كفاءته وزيادة الرقابة على المال العام.

ودعا النبر الحكومة لتقنين المصاريف الكمالية والتقليل منها وتحويلها الى اماكن اخرى يستفاد منها اضافة الى فرض ضريبة على شركات التعدين مقابل تخفيض الضريبة على المحروقات للتخفيف على المواطن .

بدوره ، اشاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي رون رودين بالأداء والسياسة المالية للمملكة على الرغم من اثار جائحة كورونا على الاقتصاد الاردني وتأثر الاردن بإقليم ملتهب .

وقال ان السياسة المالية التي ينتهجها البنك المركزي الاردني بالحفاظ على الوضع المالي وسعر صرف الدينار مهمة وتنعكس ايجابا على الاستقرار المالي الاردني

ودعا الحكومة الى سن قوانين تعمل على جذب الاستثمار للمملكة لتوفير فرص عمل للمواطنين وتحسن الواقع الماليه لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى