برلمانيات
أخر الأخبار

برعاية رئيس مجلس النواب .. ندوة (ديمقراطية المجالس البرلمانية الطلابية) في مدرسة اربد الثانوية للبنين

22 الاعلامي – مندوباً عن رئيس مجلس النواب رعى النائب الثاني لرئيس المجلس النائب يحيى عبيدات وحضور النائب محمد العبابنة، ومدير التربية والتعليم للواء قصبة اربد الدكتور حمزه النجادات ورئيس جمعية منتدى التعايش الثقافي محمد بطاينة، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم للواء قصبة اربد ، ندوة بعنوان ” ديمقراطية المجالس البرلمانية الطلابية” والتي اقيمت على مدرج مدرسة اربد الثانوية للبنين.والتي اداىها الإعلامي موسى نعواشي

مدير المدرسة المستضيفة رائد بطاح رحب براعي الندوة النائب يحيى عبيدات وبكافة الحضور وشكر جمعية التعايش السلمي على هذه الندوة.

مدير التربية والتعليم النجادات أكد على أهمية الشراكة الحقيقية ما بين وزارة التربية والتعليم ومجلس النواب مشيراً الى أن وزارة التربية تولي البرلمان الطلابي أهمية كبيرة مبيناً أن هذا الملف مسؤولية إدارة التعليم العام في الوزارة والتي تجرى الانتخابات البرلمانية الطلابية في الفصل الأول في جميع مدارس المملكة لتحاكي التجربة النيابية على مستوى البلاد لتفرز برلمان طلابي على قدر المسؤولية ويمتلك القدرة على الاتصال الفعال والتخطيط.وادارة المواقف الحياتية.

وأشار النجادات الى تغير دور المدرسة من الدور التنفيذي الى الدور القيادي المبني على الوعي بواقع واحتياجات المدرسة من خلال هذا البرلمان القيادي وإسهامه بالعملية التربوية والمشاركة الفاعلة في تنظيم وإتخاذ القرارات جنباً الى جنب الادارة والمعلمين لتطوير المدرسة.

رئيس قسم التعليم العام وشؤون الطلبة الدكتور رامي العمري أشاد بتجربة المجالس البرلمانية الطلابية بتمكين وغرس الثقة بالنفس وتنمية روح الحوار البناء وتجسيد الديمقراطية معولاً عليه بالمساهمة والارتقاء بالعملية التربوية وتوثيق العلاقة والترابط بين المدرسة والمجتمع المحلي من جهة وتعزيز روح الانتماء للوطن من جهة اخري .

رئيس جمعية منتدى التعايش الثقافي محمد بطاينة أكد على ترسيخ مبدأ الحرية من خلال التجربة الديمقراطية منوهاً الى عدم سيادة الديمقراطية في بعض المجتمعات، تؤدي إلى افتقار الأفراد فيها لشعور الانتماء والمواطنة.

وتحدث النائب عبيدات عن البرلمان الحكومي ودوره في اعداد الاتفاقيات واتخاذ القرارات مشيرا الى الدور الذي يلعبه مجلس النواب في مسيرة الاصلاح الشاملة التي يقودها ويرعاها جلالة الملك عبدالله الثاني من خلال الدور التشريعي والرقابي الذي يقع على عاتق المجلس.
وفي الختام جرى نقاش عام من قبل الطلبة حول الترشح والانتخاب ومهام المجلس وصلاحياته ولجانه وكيف تتم عملية انتخاب اللجان داخل المجلس بالإضافة لقانون الانتخابات الجديد، وتولى النائبان عبيدات وعبابنة ومدير التربية والتعليم الإجابة على أسئلة وأستفسارات الطلبة حول مختلف الموضوعات التي تتعلق بالحياة الديمقراطية في الاردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى