بلديات

أبناء الطوائف المسيحية يؤدون الحج المسيحي في كنيسة سيدة الجبل في عنجرة

22 الإعلامي- أدى آلالاف من أبناء الطوائف المسيحية من مختلف محافظات المملكة اليوم الجمعة، الحج المسيحي في كنيسة سيدة الجبل بمدينة عنجرة المعتمدة من قبل الكنيسة المحلية ودائرة الحج الفاتيكانية ووزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.
وحضر الاحتفال محافظ عجلون الدكتور خالد الجبور والنائب الدكتور فريد حداد ورئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول ونائب مدير شرطة عجلون العقيد فوزي الخوالدة ومدراء الدوائر الأمنية والمدنية وعدد من الشخصيات الدبلوماسية، ووجهاء عنجرة، وجموع المؤمنين (اللاتين) من مختلف مناطق المملكة.
وفي بداية القداس، رحب مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر باسم رهبنة الكلمة المتجسد التي تشرف على المزار، بغبطة البطريرك وسيادة المطران وجميع المشاركين.
وقال الأب بدر، إنه فيما تحيي الأسرة الأردنية في هذه الأيام العديد من الاحتفالات الوطنية، فاننا نرفع الصلاة من أجل الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، مقدما الشكر لمحافظة عجلون ولجميع الأجهزة السياحية والأمنية التي أسهمت بالتحضير مع رعية سيدة الجبل في عنجرة لإحياء هذا التقليد السنوي الجميل.
وقال البطريرك بيير باتيستا بيتسا بالا الذي ترأس القداس الألهي، إن الحج المسيحي والذي يقام سنويا يسهم في زيادة التآلف بين الطوائف المسيحية ويعبر عن الضمير للعودة إلى الله، منوها بأن الأردن يعد نموذجا يحتذى في العيش الديني بين المسلمين والمسيحيين.
وأشار إلى أن حضور الله تعالى لا يكمن في الأمور العجائبية وفائقة العادة إنما يمكن أن نلتمسه في الحياة اليومية وفي الأعمال البسيطة، مبينا أن هذه الرؤية لا تتم إلا إذا كانت مشتركة أي أن نبصر أيضا هذا الحضور في الآخرين.
ورفع غبطته الصلاة من أجل العائلة الأردنية الواحدة من مسيحيين ومسلمين ومن أجل السلطات المدنية التي تعمل دائما على تعزيز أواصر أفراد هذه العائلة.
وأشار راعي كنيسة سيدة الجبل في عنجرة الأب يوسف فرنسيس إلى أهمية الحج التي تعتبر فرصة لالتقاء آلاف الحجاج من مختلف محافظات المملكة، داعيا أن تكون ثمرة الحج سلاما وخيرا على جميع المشاركين وذويهم.
والقى عدد من أبناء الطائفة المسيحية قراءات وتراتيل دينية من الإنجيل المقدس ركزت على المحبة والتسامح بين جميع أتباع الديانات.
كما تخلل القداس، الذي أحيته جوقة سيدة الجبل بقيادة ربيع حداد، وكشافة دير اللاتين في الحصن، رفع الأدعية من أجل استتباب الاستقرار في الأردن، وإحلال الوحدة والسلام في العالم ومنطقة الشرق الأوسط، وفي فلسطين ومدينة القدس الشريف تحديدا.
يذكر أن المزار المريمي”سيّدة الجبل” تأسس من قبل الأب المرحوم يوسف نعمات، من كهنة البطريركية اللاتينية، كتكريم للسيدة مريم العذراء، وبحسب التقاليد فقد مر السيد المسيح وأمه في تلك البلدة وارتاحا في مغارة في جبال عجلون بالقرب من المزار، الذي يقع في تلال جلعاد في شرقي وادي الأردن. ومن التقاليد المسيحية كذلك أن السيد المسيح ألقى في عنجرة عظة حول قدسية سر الزواج.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى