بلديات

الكورة: مؤتمر يوصي بمراجعة أسس اختيار المشرف التربوي

22 الإعلامي-  أوصى المشاركون في فعاليات مؤتمر “الإشراف التربوي الواقع والطموح” والذي نظمته مديرية التربية والتعليم للواء الكورة بمشاركة مختصين تربويين من مديريات تربية بالمملكة وأكاديميين، بضرورة مراجعة أسس اختيار وتعيين المشرف التربوي من خلال إخضاعه لبرنامج إعداد المشرفين التربويين النظري والعملي بعد اجتيازه لاختبار المشرفين الجدد.


وأكد المشاركون، أهمية اعتماد برنامج تدريبي خاص بالمشرفين التربويين يقوم على تنمية المهارات الأساسية في إعداد البحوث العلمية، إلى جانب إعادة النظر بأداة الملاحظة الصفية من حيث مؤشرات الأداء العامة والتخصصية؛ لصعوبة تنفيذها بموقف صفي واحد أثناء الزيارة الصفية.


وأوصوا بمراجعة أنصبة المشرفين التربويين بما يتناسب وأعداد المعلمين في الميدان ضمن التخصص، والتركيز على نقل أثر التدريب إلى الميدان، بإعادة النظر بمراحل اجتياز المشرف التربوي لبرامج التنمية المهنية، إضافة إلى استحداث وحدة مستقلة خاصة بالتنمية المهنية والمسار المهني تكون تابعة لإدارة الإشراف التربوي.

ودعوا إلى استحداث جائزة المشرف التربوي من ضمن فئات جائزة الملكة رانيا للتميز والإبداع التربوي، وإنشاء مجلة علمية محكمة في وزارة التربية والتعليم تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات الخاصة بقطاع التعليم.

وأشاروا إلى أهمية أتمتت النماذج الإشرافية وتعبئتها إلكترونيا وتنفيذها على أرض الواقع، كجزء من مؤسسة العمل الإشرافي، إضافة إلى تبني منهج الإشراف التربوي المدمج، من خلال إنشاء منصة إشرافية إلكترونية تفاعلية، يتم من خلالها تفعيل الإشراف القائم على الشبكات، وعقد مجتمعات تعلم ودروس تطبيقية وورش ودورات إلكترونية.
وأوصى المؤتمر باعتماد إقامة مؤتمر خاص بالإشراف التربوي، بشكل رسمي لدى وزارة التربية والتعليم، على أن يقام بكافة المديريات وبشكل دوري، وإطلاق ملتقى المشرفين العرب بهدف تبادل الخبرات الإشرافية والاطلاع على آخر تطورات العمل الإشرافي.


وناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، أوراق عمل تختص بواقع الإشراف التربوي وأساليبه ومعوقاته وآليات تطويره وانعكاساته على العملية التعليمية والتربوية .

بدوره، أكد مدير التربية والتعليم للواء الكورة الدكتور معن الشناق، خلال تكريمه للمشاركين ولجان المؤتمر، أهمية المؤتمر في تسليط الضوء على واقع الإشراف التربوي، وكيفية تطويره والنهوض به ليقدم خدماته الإشرافية بما يخدم العملية التعليمية في ظل الانفجار المعرفي والتطورات المتسارعة في تكنولوجيا المعلومات، وتعميق جسور التعاون بين المعلم والمشرف التربوي .


(بترا )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى