بلديات

بلدية القادسية تعد خطة طموحة لإقامة مشروعات خدمية واستثمارية

22 الاعلامي– أعدت بلدية القادسية جنوبي مدينة الطفيلة خطة طموحة، أدرجت فيها حزمة مشروعات خدمية واستثمارية وبيئية، ستنفذ ضمن موازنتها المتوقعة للعام الحالي، بقيمة ثلاثة ملايين دينار أبرزها، إقامة مبنى جديد للبلدية بكلفة تصل إلى نحو مليون دينار، واستكمال العمل في مشروع متنزه البلدية بتوسعته على مساحة ثمانية دونمات.
كما تتضمن المشروعات، تحسين واقع البنى التحتية للطرق الرئيسية والفرعية، في البلدة التي يقطنها نحو 15 ألف نسمة، على مساحة تنظيمية تصل إلى نحو 8 كم مربع، فيما ترتفع القادسية عن سطح البحر 1640 متراً، وتضم تجمعات سكانية عدة من أشهرها محمية ضانا للمحيط الحيوي.
وقال رئيس البلدية علي النعانعة بتصريح صحفي، إن البلدية تعاني من قلة الموارد المالية والمخصصات اللازمة لإنجاز متطلبات واحتياجات التجمعات السكانية في المنطقة التي تعاني في الشتاء من ظروف جوية قاسية في ضوء استنزاف رواتب العاملين والموظفين في البلدية لنحو 40 بالمئة من الموازنة، بكلفة تبلغ 388 ألف دينار، داعياً وزارة الإدارة المحلية إلى زيادة دعم المحروقات البالغ نحو577 ألف دينار مع العمل على تخصيص مبالغ إضافية لمعالجة مشكلة تضرر الطرق في القادسية بسبب الثلوج التي تتراكم على الطرقات التي تتعرض للخراب وقشط السطح الإسفلتي عنها ما يعرضها للانجراف المتكرر.
وأضاف، أن البلدية تولي النظافة العامة جل الاهتمام، حيث وفرت 45 حاوية بالإضافة إلى السعي لشراء نحو 65 حاوية جديدة، فيما تقوم 6 ضاغطات بجمع النفايات والتخلص منها، والعمل على تدوير النفايات الصلبة للحفاظ على البيئة، مع السعي لتوفير ضاغطة جديدة لإضافتها للضاغطات الموجودة، إضافة إلى تعيين 15 عامل وطن من أبناء المنطقة، ليصبح العدد الإجمالي لهم 46 عاملا .
وأشار إلى أنه ومن ضمن المشاريع المستقبلية التي تنوي البلدية تنفيذها، تأهيل السوق الشعبي بكلفة 10 آلاف دينار، وتنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار من خلال إقامة مجار مائية وقنوات وعبارات وكندرين للشوارع ومصدات للمياه، وتخصيص 40 ألف دينار لإعادة تأهيل قاعة البلدية وإنشاء جدران استنادية وخلطات إسفلتية لعدد من الطرق الفرعية، وتحديث شبكة الكهرباء وتوسعتها.
كما يجري العمل على إنشاء كراج لصيانة الآليات بكلفة 25 ألف دينار، والعمل على إنارة مقبرة بلدية القادسية الجديدة والقديمة وإيصال التيار الكهربائي لمنطقة نبع سيل ضانا العلوي بالتعاون مع مشروع فلس الريف.
كما خصصت البلدية وفق النعانعة نحو 20 ألف دينار لأدوات السلامة العامة للعمال والموظفين الذين تقتضي طبيعة عملهم العمل في ظروف خطرة، بما يوفر لهم بيئة عمل آمنة.
وبين النعانعة، بأن البلدية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة وشركة الأسمنت، ستقوم بتنفيذ مشروع تشجير جوانب الطرق لطريق مصنع أسمنت الرشادية، كما ستعمل البلدية بالتنسيق مع الجهات المعنية بتوفير باص نقل صغير لتقديم خدمة نقل مرضى غسيل الكلى لنقلهم بشكل مجاني من منازلهم والى المستشفى.
ونوه إلى أن البلدية وفرت موقعا لإقامة مركز زراعي وعيادة بيطرية في جزء من موقع السوق الشعبي، لتوفير خدمة العلاج للمواشي، إضافة إلى توفير الموقع لإقامة مشروع كبس الورق وتدويره للحفاظ على البيئة مع العمل على إنشاء مقبرة جديدة بكلفة 65 ألف دينار ،ومعالجة الحفر والمطبات على الطرق الداخلية، إلى جانب رفد كادر البلدية من الفنيين والإداريين .
وتعمل البلدية وفق النعانعة على إيجاد مشروع استثماري جديد للبلدية، واستملاك قطع أراضي تابعة لخزينة الدولة لإقامة مشروعات تنموية استثمارية عليها، كما تسعى البلدية إلى إقامة حديقة زراعية على قطعة ارض مساحتها 15 دونما عند مدخل بلدة القادسية الشمالي، كما تم مخاطبة وزارة الأشغال العام لإنارة الشارع الرئيسي وسط البلدة .
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى