ثقافة وفنون

قرية “منفوحة” بالرياض تحيي ذكرى شاعرها الأعشى بعد 15 قرنًا من رحيله

الرياض – أعاد السعوديون الشاعر ميمون بن قيس الملقب بـ«الأعشى»، وأحد فحول الشعراء في العصر الجاهلي إلى الواجهة، بعد رحيله قبل 15 قرناً، وقدمت وزارة الثقافة السعودية الشاعر الذي كان شخصية صاخبة ضاجة في ديوان الشعر الجاهلي، وسجل اسمه كأبرز الشعراء في عصره الذين رفعوا صرح الشعر الجاهلي وخطوا بهذا الشعر خطوات كثيرة من حيث الصياغة وفنون البلاغة والتشبيه التصويري.

وضمن مشروع إحياء التراث العربي ومنها الشعر الذي يعد ديوان العرب،انطلقت الخميس الماضي احتفائية تناولت حياة الشاعر أيقونة الشعر العربي، وأحد أصحاب المعلقات، وأمير الشعراء في عصره، الذي ولد وعاش وتوفي في قرية منفوحة، والتي أصبحت قريته اليوم أحد أحياء الرياض، وتضمنت الفعاليات التي تستمر حتى الخامس من كانون الثاني المقبل في حي منفوحة أنشطة تناولت قصة حياة الشاعر الأعشى وتاريخ قريته منفوحة وأشعاره، بالإضافة إلى متحف ومسرح تفاعلي، كما ترصد الفعالية رحلات الشاعر في مختلف الدول التي زارها الشاعر الكبير الذي يعد أحد ألمع الوجوه في سوق عكاظ السنوية، كما تحتوي الفعالية على متحف للحرف تحاكي الحرف المستخدمة في الفترة التي عاشها الأعشى، كما تضمنت الفعاليات أمسيات شعرية وموسيقية حرص منظمو الاحتفائية على إقامتها في القرية التي ولد وعاش وبدأ الشاعر الكبير منها ليبدأ رحلته الطويلة في البلاد، حيث زار اليمن ونجران وعدن والحجاز والبحرين والعراق وبلاد فارس والشام ورحل إلى الحبشة وتاخم الروم واتصل بملوك وعظماء الممالك في عصره، وكان الجميع يتسابقون لكسب مرضاته وتكريمه بالمال.

احتضنت منفوحة الشاعر وفتقت نخيلها وزروعها ووديانها الخصيبة ومناخها العليل قريحته، وجعلته واحداً من ألمع الوجوه في سوق عكاظ التاريخية، لكن القرية بعد أن زحفت نحوها المباني، وتحولت مع مرور الزمن إلى حي للعمالة والمستودعات، اندثرت آثارها، ومنها آثار الشاعر، كقصره القديم في درنا، الذي هدم وبنيت فوقه مبانٍ سكنية؛ بالإضافة إلى بئر الحضرمية التي كانت مربطاً لناقة الأعشى التي جال بها الممالك والأمصار، ومدح ملوكها ونال عطاياهم، قبل أكثر من 14 قرناً؛ وبئر الارتواء التي كان يرتوي منها بصحبة ندمائه.

عاش الأعشى بين وديان «منفوحة» الخصبة وأجوائها لطيفة المناخ التي اشتهرت بزروعها ونخيلها. وعندما شب، بدأ سياحته الطويلة في الأرض، بما يمكن وصفه بـ«سندباد العصر الجاهلي»، وكان سلاحه لسانه الذي أخاف الملوك والسادة والعظماء، وجعلهم يتسابقون لكسب رضاه تجنباً لهجائه لهم. لكن الشاعر كان أقرب إلى المديح منه إلى الهجاء، بل جعل مديحه سبيلاً حتى إلى تزويج البنات بالتشبيب بهن.

وارتحل الأعشى في سبيل بلوغ هذا الهدف إلى كل الأمم المتحضرة في وقته، إذ زار اليمن ونجران وعدن، وعرج على الحجاز، وانتقل إلى المشرق والبحرين والعراق، ووصل إلى بلاد الفرس، وزار الشام، وتاخم الروم، كما كانت الحبشة وحضارتها محطة لشاعر منفوحة الذي أصبح في وقته من ألمع الشعراء، وشخصية صاخبة ضاجة في ديوان الشعر العربي.

ومن المعروف أن الشاعر قد لقب بالأعشى لضعف في بصره، وقد حدث ذلك في شبابه.

وأشار إلى ذلك في قصيدته الشهيرة في محبوبته هريرة التي قال فيها:

ودعْ هريرة إن الركـبَ مرتحلُ

وهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرجل؟

غَراءُ فَرْعَاءُ مَصْقولٌ عَـوارضها

تَمشِي الهُوَينى كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ

كَأن مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا

مر السحابة لا ريثٌ ولا عجلُ

ويعد الأعشى أول شاعر نهج أسلوب التكسب بالشعر، وكان دافعه الحصول على المال حتى يغطي به نفقات مجونه مع رفاق الليل، وهذا الأسلوب لم يمنعه من أن يكون شاعراً استطاع أن يخطو بالشعر الجاهلي خطوات كثيرة، من حيث الصياغة وفنون البلاغة والتشبيه التصويري، وإدخال ما يشبه القصة والحوار، وتفننه في أوصاف المرأة، ومعاقرة الخمر في مجالسها المختلفة، ومع توابعها من المغنين والعازفين.

وكان الأعشى رحالة بين أطراف الجزيرة العربية، جوالة بين ملوك الغساسنة والمناذرة واليمن والحبشة، واختلط بالفرس والروم والأحباش، وغيرهم من الشعوب المتاخمة للأرض العربية. ولقد وفرت له هذه الرحلات الاحتكاك بأجواء نصرانية والحضارات شبه الوثنية المتقدمة. ورغم ذلك، لم تبدُ لديه أي نزعة عقائدية تنعكس على تأملات معينة في الحياة والإنسان، ولعل السبب أن الشاعر كان مشغولاً عما وراء ذلك بالتمتع بظواهر الحياة الحسية المباشرة ببساطة وتلقائية غريبة.

اشتهر الأعشى بمديحه الذي كان سبيلاً حتى لتزويج البنات بالتشبيب بهن، ومنها قصته الشهيرة عندما كان الشاعر متوجهاً كعادته السنوية إلى سوق عكاظ، فإذا رجل يلقاه ويأخذ الخطام، فقال الأعشى: من هذا الذي غلبنا على خطامنا؟ قال: المحلق. قال الأعشى: شريف كريم. ثم سلم إليه، فأناخه، ونحر له ناقته، وكشط له عن سنامها وكبدها، ثم سقاه. وأحاطت به بناته يغمزنه ويمسحنه، فقال الأعشى: ما هذه الجواري حولي؟ قال المحلق: بنات أخيك، وهن ثمانٍ شريدتهم قليلة. وخرج الأعشى من عنده ولم يقل فيه شيئاً، فلما وافى سوق عكاظ إذا به بسرحة قد اجتمع الناس عليها، فأخذ ينشدهم:

لعمري لقد لاحت عيون كثيرة

إلى ضوء نار في يفاع تحرق

تشب لمقرورين يصطليانها

وبات على النار الندى والمحلق

يداك يدا صدق فكف مفيدة

وأخرى إذا ما ظن بالزاد تنفق

قدم الشاعر الأعشى للحجاز لمقابلة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لكن صناديد قريش الذين عارضوا النبوة، وكانوا في هدنة مع محمد، وقفوا له في الطريق، وحاولوا إثناءه عن مقابلته، لقناعتهم بأن إعلان إسلامه سيجعل أكثر العرب يعلنون إسلامهم، وأغروه بالمال، وطلبوا منه العودة إلى منفوحة لأنهم كانوا في هدنة مع محمد، كما أنهم قالوا إن محمداً يحرم الخمر، وكانت لدى الشاعر صبابة تكفيه لمدة عام في مخمرته (مهراس). وعند عودته إلى منفوحة، ووصوله إلى مشارفها، سقط من فوق الناقة، ودق عنقه، فمات ولم يحظ بإعلان إسلامه، مع أن النية كانت موجودة لديه. وقد نظم الشاعر قصيدة طويلة في مدح الرسول، منها:

ألا أيهذا السائلي: أين يممت

فإن لها في أهل يثرب موعدا

نبي يرى ما لا ترون وذكره

أغار لعمري في البلاد وأنجدا

له صدقات ما تُغب ونائل

وليس عطاءُ اليوم مانعه غدا

أجِدَكَ لم تسمع وصاة محمد

نبي الإله حين أوصى وأشهدا

صحيفة الشرق الاوسط – بدر الخريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى