ثقافة وفنون

إربد: ندوة حول تمكين المرأة

22 الاعلامي –

نظم ملتقى الحقل الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد، ندوة ثقافية بعنوان: “المرأة بين التمكن والتمكين” بمناسبة عيد المرأة العالمي.
وعرضت عدد من النساء في الندوة التي جاءت ضمن احتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية 2022 لضرورة وأهمية التمكن والتمكين للمرأة بتعزيز مشاركتها في مجال عملها واسرتها والمجتمع الذي تنتمي إليه.
كما عرضت وداد العزام لتجرتها حين التحقت بالأمن العام في نهاية السبعينات في الوقت الذي كانت فيه المرأة تقتصر نشاطاتها وعملها على مهنة التعليم والمهن التي لا تعمل مع الرجل فيها جنبا الى جنب.
واشارت رئيسة ملتقى ألق الثقافي، الإعلامية حمدة الزعبي الى دور التربية والتنشئة السليمة للأبناء، وتعزيز القيم والسلوكيات الإنسانية لديهم، من خلال العلاقة الحميمة مع الاسرة والتباحث مع الشباب بمشكلاتهم وقضاياهم.
وتحدثت الدكتورة ختام خصاونة من جامعة اليرموك عن تجرتها مع الدراسة في الثانوية العامة في السبعينيات، وتحقيقها لا منيتها بأن تكون من أوائل المملكة، ما ساعدها ذلك بالدراسة في الجامعة الاردنية لتخصص الفيزياء.
وعرضت الشابة نور العجلوني لتجربتها في مساعدة المكفوفين غير القادرين على متابعة دراستهم بطريقة بريل من خلال ابتكار طريقة يتم توضيحها للملتحقين بمجموعة أسمتها “مطر كفيف”، يتم توزيع عدد من الصفحات على الراغبين بالقراءة وتسجيلها ليصبح لد ى المجموعة مئات الكتب المعروضة لهم.
وقالت المهندسة الشابة براءة المنسي انها بمساعدة زوجها الشاب، أوجدت مشروعا لها للعمل في منزلها لإنتاج المشغولات والمصنوعات اليدوية، مشيرة الى انها تقوم بتسويقها عبر النت وحسب فصول السنة واحتياجاتها.
من جانبها دعت الكاتبة منى عثامنة الى دعم البرامج والمشاريع الموجهة نحو تمكين المرأة والنهوض بواقعها والارتقاء بنشاطاتها.

المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى