ثقافة وفنون

قطر: افتتاح أول معرض رمضاني للكتاب غداً بمشاركة الأردن

22 الاعلامي-

تفتتح في الدوحة يوم غد الجمعة، فعاليات النسخة الأولى من معرض رمضان للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة القطرية ويقام على مدى تسعة أيام.

ويشارك الأردن في المعرض من خلال سبع دور نشر أردنية تمثل مختلف مجالات النشر، بالاضافة الى مشاركة دور نشر أخرى تزيد عن 30 دارا وتمثل كلا من السعودية، والكويت، ولبنان، وسوريا، ومصر، وتركيا، والهند، وأستراليا.


وقالت وزارة الثقافة القطرية في بيان اليوم الخميس، إن المعرض يقام في منطقة سوق واقف التراثي بالدوحة.
ويأتي تنظيم المعرض وفقا للبيان، امتدادا لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، حيث يهدف إلى توطين الكتاب من خلال التشجيع على القراءة، ودعم الناشرين بتسويق الكتاب وتوسيع دائرة القراء، واستثمار أجواء الشهر الفضيل في تنمية المعارف، والاحتفاء بالموروث القطري لتعزيز القيم الثقافية الأصيلة.


وتقام على هامش المعرض مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والدينية وعروض مسرحية وأنشطة متنوعة للأطفال.
واوضح مدير المعرض، جاسم البوعينين، ان الهدف من إقامة المعرض هو إثراء الساحة الأدبية والتنوع الثقافي، بالإضافة إلى إقامة فعالية رمضانية تهتم بالجانب الثقافي والديني، حيث تستقطب المثقفين والمهتمين خلال الشهر الفضيل.
وأضاف ان معرض رمضان للكتاب يقدم العديد من العناوين الجديدة المتخصصة في العلوم الدينية والتربوية والثقافية باللغتين العربية والإنجليزية وتتناسب مع مختلف الفئات العمرية.


واشار الى ان فعاليات معرض رمضان للكتاب سيصاحبها عروضا في المسرح الرئيسي بالجسرة الذي سيضم عددا من الندوات الثقافية والدينية، إضافة إلى البرامج التفاعلية مع الجمهور وكذلك مسرح الدمى الذي سيقدم عروضا مسرحية للأطفال وبرامج ثقافية ودينية موجهة للأطفال.


واكد البوعينين، انه سيتم تنظيم بعض المسابقات والفعاليات والورش الفنية المختصة الخاصة بالخطوط الإسلامية والزخارف الإسلامية.


وبين أن الهدف من المعرض هو توطين وترسيخ الكتاب وتنشيط دور النشر بالإضافة إلى الوصول بالكتاب إلى الجمهور، فضلا عن ترسيخ قراءة الكتاب بالشكل الذي يدفع إلى اقتنائه، وهو ما يسهم بدوره في توسيع دائرة جمهور القراء، علاوة على استثمار أجواء الشهر الفضيل في تنمية المعارف.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى