ثقافة وفنون

برنامج رمضانيات يواصل فعالياته في عمان

22 الإعلامي –

واصل برنامج “رمضانيات” مساء أمس الخميس فعالياته في عمان، والذي يقام في ساحات مدينة الحسين للشباب من جهة مدخل البوابة رقم (3).
واستهلت فعاليات أمس بفرقة أمانة عمان الكبرى للفنون الشعبية والتي قدمت لوحات فنية استعراضية من الموروث الشعبي الأردني لفنون الدبكة والسامر.
وفي الوقت الذي كان عدد من رواد الفعاليات يمارسون العابا شعبية ولعبة الشطرنج التي وفرتها لهم وزارة الشباب، فإن الحركة على بازار الحرف اليدوية والتقليدية ما زالت دون المأمول. وقدمت فرقة مسرح الرحالة عرضها المسرحي “حلم ليلة حظر” إخراج حكيم حرب والذي اتكأ على اسلوبية التجريب في المسرح ومسرحة المسرح، وشهد تفاعلا كبيرا من الجمهور ومن ضمنه اشقاء عرب من دول الخليج وغيرها.
وقال المخرج حرب لوكالة الأنباء الأردنية(بترا)، إن هذا العرض يأتي ضمن برنامج “رمضانيات” في عمان، ويتناغم مع اسلوب عمل الفرقة ونهجها في تقديم عروض مسرحية خارج الصالات المغلقة بهدف تجسير الفجوة بين المسرح والجمهور واشاعة البهجة لديهم، لافتاً إلى أن المسرح في بداياته زمن الإغريق كان في الساحات العامة.
وأشار إلى أن العرض انتجته وزارة الثقافة في ظل جائحة كورونا قبل ما يزيد على العام، مبينا أن الهدف منه أن لا تتمكن الجائحة من ايقاع الناس في براثنها وأنه من خلال المسرح نستطيع تجاوز مختلف التحديات.
وأوضح، أن هذا العرض تم انتاجه ضمن ورشة الحاصلين على جائزة “موهبتي” في حقل المسرح والهدف من ذلك هو الاستدامة وصقل هذه المواهب ووضعهم على طريق الاحتراف من خلال انتقاء مجموعة من المبدعين منهم.
وبين، أن المسرحية اتكأت على نص للكاتب المسرحي البريطاني وليم شكسبير “حلم ليلة صيف”، منوها بأن رسالة المسرح هي إشاعة الحب بين الناس بعيدا عن فوضى العنف والعدائية.
وختم المخرج حرب “إننا خرجنا من هذه التجربة بأن الحياة يجب أن تستمر وأن المسرح هو افضل وسيلة لخلق حالة الاستقرار والوئام بين البشر”.
وشارك في العرض كل من شام الدبس ومحمد عيسى وشهد البيطار وتامر العساف وابراهيم العلمي، ونفذ الإضاءة ماهر الجريان والصوت سيف الخلايلة.
أما الفقرة الثالثة من فعاليات “رمضانيات” لليلة أمس قدمتها فرقة الأخوة كيوان والمكونة من 4 شباب وطفل وتمثل الجزء الأول منها بأناشيد دينية ومنها؛ “أحمد يا حبيبي سلام عليك” و”فوق الحرم” و”قمر سيدنا النبي” لتنتقل إلى الجزء الثاني من حفلها الغنائي بتقديم عدد من أغاني الموروث الأردني الشعبي والوطني ومنها “أردننا الغالي” التي تم توزيعها على الحان أغنية توفيق النمري “لوحي بطرف المنديل” وكذلك “ويلي محلاها عمان الآبية”، لتنتقل الفرقة إلى تقديم أغان “وين ع رام الله” و”ريدها” و”جيشنا العربي” التي اختتمت بها فقراتها الفنية.
أما فعاليات مساء اليوم الجمعة من برنامج “رمضانيات” في اليوم الثالث عشر من رمضان فتشتمل على حفل غنائي للفنان خالد بركات وعرض مسرحي للأطفال بعنوان “أنا طفل يعني أنا إنسان” للفنان نزار الشريف وفعاليات وفقرات ترفيهية للأطفال علاوة على منصات الألعاب الشعبية وبازار جمعية صناع الحرف، والمنتوجات الغذائية.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى