ثقافة وفنون

افتتاح مركز للفتيات اليافعات بمخيم الزعتري

22 الإعلامي- افتتح صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل في الأردن، اليوم الأحد، مركز قيادة تمكين الفتيات اليافعات (AGEL) في مخيم الزعتري.

ويأتي الافتتاح، وفق بيان صادر عن الصندوق، اليوم الأحد، كجزء من جهود الصندوق المستمرة لتعزيز المساواة بين الجنسين، ومعالجة التبعات الجسدية والعاطفية للعنف المبني على النوع الاجتماعي.

ويقع المركز في قلب مخيم الزعتري، وهو الأول من نوعه في المخيم، وتعتبر المنشأة التي تبلغ مساحتها 200 متر مربع المركز الوحيد الذي تقوده الفتيات اليافعات، وتشرف عليه مرشدات تتراوح أعمارهنّ بين 20 و 29 عامًا.

وأشار البيان إلى أن النهج الفريد للمركز المتمثل في تخصيص مساحة آمنة للفتيات حصرياً، جعله مركزاً لأكثر من 300 فتاة ويافعة، وذلك حتى قبل شهر من افتتاحه الرسمي.

وحضر افتتاح المركز السفيرة الكندية في الأردن دونيكا بوتي، وكبير منسقي شؤون اللاجئين في مكتب الولايات المتحدة للسكان واللاجئين والهجرة روبرت ماكنتورف. وقالت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن انشراح أحمد، عندما يتم تمكين الفتيات اليافعات الاعتناء بصحتهنّ بشكل أفضل، وعلى بناء مهاراتهنّ الاجتماعية والمالية، فإنهن يصبحن أكثر قدرة على الصمود”.


بدورها، قالت المدير التنفيذي لمؤسسة إنقاذ الطفل في الأردن ديالا الخمرة، إن “اليافعات اللائي يعشنّ في مخيم الزعتري معرضات لأن يقعنّ ضحايا للعنف والزواج وحمل الأطفال، مبدية استعداد المؤسسة لتمكين الفتيات اليافعات في مواجهة هذه المخاطر”.


إلى ذلك، قالت المنسقة الميدانية في مؤسسة إنقاذ الطفل بلقيس شاهين، إن هدفنا مساعدة الفتيات اليافعات على إدراك إمكاناتهنّ ولكي يصبحنّ قائدات في مجتمعهنّ.

ووفق البيان، فأن مخيم الزعتري للاجئين، منذ إنشائه في 2012، أصبح أكبر مخيم للاجئين السوريين في العالم، حيث يعيش فيه أكثر من 9700 فتاة يافعة تتراوح أعمارهنّ بين 10 و 19 سنة.

يشار الى أن المركز أنشئ بمنحة من الحكومة الكندية ومكتب الولايات المتحدة للسكان واللاجئين والهجرة.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى