ثقافة وفنون

تواصل فعاليات أسبوع القدس بندوة فكرية

22 الإعلامي- تواصلت مساء أمس الاثنين، فعاليات أسبوع “القدس عهد ووعد”، الذي يقيمه منتدى الرواد الكبار في مقره بعمان بعقد ندوة فكرية حول القدس.
وتحدث في الجلسة الاولى من الندوة التي ادارتها الباحثة والقاصة هدى أبو غنيمة، كل من الباحثة عبلة المهتدي عن “القدس الشريف منظور جديد للأرض والبشر والحجر”، والروائي محمد ازوقة عن “القدس مدينة السلام والحرب”.
وقالت المهتدي، إن عنوان الورقة التي قدمتها، هو عنوان كتابها الأخير الصادر عن القدس، الذي يدحض الرواية الصهيونية المزعومة بالحق التاريخي في القدس والأقصى.
من جهته، اشار الروائي محمد ازوقة في ورقته، الى الحفريات التي أجراها الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967 تحت المسجد الأقصى وقبة الصخرة، بحثاً عن آثار المعبد اليهودي الذي يزعم الصهاينة أنه كان قائماً في تلك البقعة وهدمه نبوخذ نصر البابلي، ولم يعثر الباحثون على أي أثر يدل عليه.
وفي الجلسة الثانية تحدثت مديرة العلاقات العامة والإعلام في اللجنة الملكية لشؤون القدس سوسن الكيلاني، عن “القدس في الضمير”، قائلة “إن الاعتداءات الإسرائيلية تشكل سياسة ممنهجة تمارسها “السلطة القائمة بالاحتلال” للتضييق على أهلها في مدينة القدس وكامل الأراضي الفلسطينية العربية المحتلة، بهدف خلق مناخ سياسي واقتصادي واجتماعي يصعب معه الحياة ويسهل معه تنفيذ المخططات الإسرائيلية خاصة الاستيطانية والتهويدية منها.
وأشارت الى أنه وفي الوقت نفسه فإن هذه الاعتداءات تعتبر سلاحا خطيرا يهدد الهوية الحضارية العربية الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، ويجعلها عرضة لمخططات الطمس والتزوير والتغيير ودعم الرواية التلمودية المضللة.
واشادت الكيلاني بموقف الهاشميين من القدس، مبينة أن القيادة الهاشمية ممثلة بجلالة الملك عبدالله الثاني سارت على نهج الاسلاف في الحرص على الدفاع عن قضية فلسطين والقدس.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى