ثقافة وفنون

ندوة علمية تستعرض مستقبل عراق الأمير السياحي

22 الإعلامي- أقامت جمعية أبناء المهيرات للعمل الخيري والتطوعي، مساء أمس الخميس، بحضور الوزير الأسبق طه الهباهبة، ندوة ثقافية علمية عُرض خلالها المستقبل السياحي في منطقة عراق الأمير.
وقدم المشاركون بالندوة من أساتذة وعلماء وخبراء من اتحاد الكتاب والأدباء الاردنيين، وجامعة آل البيت، واتحاد المؤرخين في تراث القبائل وانسابها، ومبادرة درب الوئام الحضاري، وعددا من رؤساء جمعيات ومنظمات ومنتديات ثقافية غير حكومية، العديد من الأفكار والطروحات والأبحاث الجارية في عراق الأمير.
وأشاد رئيس جمعية أبناء المهيرات الدكتور علي المهيرات، بالتشاركية القائمة بين أمانة عمان والجامعة الهاشمية ومؤسسات المجتمع المحلي ووزارة السياحة والآثار في تطوير عراق الأمير سياحيا، مثمنا الجهود التي يقوم بها الخبراء الأردنيين في كشف التراث الحضاري والتاريخي الأردني.
وأكد الوزير الأسبق الهباهبة خلال رعايته الندوة، أهمية السياحة كرافد اقتصادي ووطني لاقليم عراق الأمير، لافتا إلى أن المئوية الثانية للدولة الأردنية تحمل في طياتها بشائر الخير والنماء.
وأكد رئيس لجنة اللامركزية لمحافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري، دور المتاحف في جذب الزوار، مشيرا إلى أنه سيجري العمل على انشاء متحف تراثي في الزرقاء من خلال التعاون المثمر مع القطاع السياحي والجامعة الهاشمية.
من جهته، تطرق أستاذ علم التراث والسياحة في الجامعه الهاشمية الدكتور محمد وهيب إلى الانجازات التي تحققت وساهمت بها أمانة عمان الكبرى والجامعة الهاشمية بالتعاون مع المجتمع المحلي ووزارة السياحة الآثار وهيئة تنشيط السياحة ودائرة الآثار العامة.
وبين، أنه سيصار إلى عقد مؤتمر يستعرض المنجزات في عراق الأمير ويبحث في جذب المستثمرين للمنطقة لإنشاء المشاريع السياحية وخلق فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي، وكذلك استمرار إصدار الكتب والمقالات العلمية المحكمة لرفد المجتمع المحلي بالعلم والمعرفة .
بدوره، تناول الدكتور مهدي العلمي موضوع المبادرات والابتكار والريادة ودورها بتنمية اقتصاديات عراق الأمير بشكل متسارع.
واستعرض المهندس في أمانة عمان محمد أبو زيتون، أبرز المشاريع التي أنجزتها أمانة عمان لتطوير عراق الأمير وتقديم أفضل الخدمات والبنية التحتية للمواطنين، مشيرا إلى الجهود المبذولة من قبل مع وزارة السياحة والآثار لإدراج عراق الأمير على قائمة التراث العالمي.
وأكد عبد المعطي المناصير من أبناء المجتمع المحلي، ضرورة استمرار الجهود المبذولة لتحقيق المزيد من الإنجازات، مثمنا جهود أمانة عمان بالتعاون مع المجتمع المحلي في تطوير منطقة عراق الأمير.
وأشاد الدكتور فريد الشريدة خلال إدارته الندوة، بالعمل المشترك والقائم بين أمانة عمان والجامعة الهاشمية ووزارة السياحة والآثار والذي كان لها دورا كبيرا في تحقيق الانجازات وتحقيق رؤى جلالة الملك في التطوير والتحديث واإجاد فرص العمل .
وقال الرئيس السابق لجمعية أدلاء السياح الأردنية محمد حماد، إن أعمال التطوير التي قامت بها الأمانة والمنتج السياحي الجديد في عراق الأمير أصبح جاذبا للزوار وسيرفع من اعدادهم.
وفي نهاية الندوة تم تكريم الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية تقديرا للأبحاث والدراسات والكتب التي أصدرها عن عراق الأمير، والمهندس محمد أبو زيتون من أمانة عمان الكبرى الذي قاد مشروع عراق الأمير والمسارات السياحية، ووكالة الأنباء الأردنية (بترا) تقديرا لجهودها في نشر الإكتشافات الأثرية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى