ثقافة وفنون

وزيرة الثقافة: للأردن دائما دور استثنائي في حماية صوت الاعتدال والصمود أمام التحديات

22 الإعلامي – قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار في مداخلة بافتتاحية مؤتمر الثقافة الاورومتوسطية؛ إن للأردن دائما دور استثنائي في حماية صوت الاعتدال والصمود أمام التحديات والاستمرار في نهج التحديث والتطوير المستمر.
جاء ذلك خلال مشاركة النجار في أعمال الجلسة الافتتاحية مساء أمس الخميس في مؤتمر وزراء الثقافة في منطقة الاورومتوسطية الذي يختتم اعماله اليوم في مدينة نابولي الإيطالية، ويشارك فيه وزراء الثقافة في دول الاتحاد الأوروبي ودول البحر الأبيض المتوسط وعدد من المنظمات والهيئات الدولية.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم الجمعة، أكدت النجار في المداخلة التي حملت عنوان “تعزيز المرونة وبناء الازدهار والاستفادة من التحول الرقمي”، أن وزارة الثقافة في المملكة تعمل على دعم كل ما يتصل بحماية القيم الوطنية الأردنية ونشر ثقافة التفكير النقدي والريادة والابداع والابتكار في المجالات كافة.
ولفتت إلى أن التحول الرقمي من منظور أردني، جعل من الثقافة ساحة تفاعل بفضل الترابط التكنولوجي، حيث أصبح الانتقال بسلاسة من الثقافة الوطنية إلى ثقافة عالمية ممكنا من خلال الاستثمار الحكومي في البنية التحتية الرقمية.
وأشارت إلى التأثير السلبي الذي تركته جائحة كورونا وتداعياتها على العديد من الفنانين الأردنيين والعاملين في مجال التراث، مبينة أن السبب وراء ذلك يشمل اتساع “الفجوة الرقمية” التي يمكن أن تؤثر على الناس بشكل غير متناسب وتزيد من تعقيد التقدم نحو التنمية البشرية، على المستوى الوطني بالرغم من وجود استراتيجية تحول رقمي قوية.
وقالت إننا ما نزال نواجه مشكلات تتعلق بالوصول إلى البنية التحتية الرقمية وتوزيعها، ونقص الموارد، وسحب برامج التمويل من بين العديد من التحديات الأخرى، لافتة إلى أن وزارة الثقافة أطلقت منصة (شغفي) الرقمية عام 2020 والتي تعنى برفع مهارات الشباب وابداعاتهم وتعزيز الصحة والدعم النفسي خلال فترة الضيق الشديد التي سببها حظر التجول والإغلاق على الصعيد الوطني.
وختمت النجار “أننا نواجه فرصة فريدة لاستخدام كل ما هو متاح في متناول أيدينا لاغتنام التحول الرقمي لدعم ركائز التنمية البشرية في المجتمعات المحلية والعالمية المترابطة”.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى