ثقافة وفنون

مؤتمر الأدب النسوي ينطلق غداً في إربد

22 الإعلامي- تنطلق صباح يوم غد الاثنين في القاعة الهاشمية ببلدية إربد، فعاليات مؤتمر الأدب النسوي الذي تنظمه جمعية “ملتقى المرأة” للعمل الثقافي ضمن احتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية 2022.
وتشتمل الجلسة الأولى للمؤتمر الذي يقام برعاية رئيس جامعة فيلادلفيا الدكتور معتز الشيخ سالم، على ثلاثة محاور، هي خصوصية اللغة في الخطاب النسوي القصصي للدكتورة ليندا عبيد، واربديات وحلو الكلام لمي القرشي، والوطن في شعر كرامة شعبان للشاعر الدكتور خالد الفهد المياس، ويدير الجلسة الأديبة ليلى العزة.
وفي الجلسة الثانية التي تديرها رئيسة الجمعية والمؤتمر فايزة الزعبي، يعرض الدكتور نبيل حداد قراءة حول”هند أبو الشعر الشخصية والإبداع”، في حين تتطرق الدكتورة مها مبيضين إلى موضوع شفافية البوح المحظور من خلال قراءة لنماذج شعرية مختارة، بينما تتناول الكاتبة ربا الدباس نشأة الأدب النسوي ومميزاته وأسباب ظهوره، وتختتم الدكتورة سحر ملص، الجلسة بعرض لصورة المرأة في أعمالها القصصية.
وقالت رئيسة المؤتمر فايزة الزعبي، إن اللجنة التحضيرية للمؤتمر أفردت مساحة خاصة من جلسات المؤتمر لمشاركة مصرية في أعماله، حيث يتزامن المؤتمر مع مشاركة الوفد المصري الثقافي في احتفالية إربد عاصمة للثقافة ضمن الأسابيع العربية بهدف التقاء المثقفين من الجانبين وإثراء المؤتمر بالعديد من وجهات النظر وتبادل المعرفة حول الأدب النسوي العربي بشكل عام كون الاحتفال بإربد عاصمة للثقافة العربية هو حدث عربي ومحلي في آن واحد.
وأشارت الزعبي إلى أن المشاركة المصرية في المؤتمر تتضمن كتابة المرأة في مصر للروائية سلوى بكر الطلب، في حين تتناول الدكتورة ضحى عاصي إبداع المرأة العربية من خلال روايتها غيوم فرنسية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى