ثقافة وفنون

رئيس الوزراء يرعى فعاليات ايدون الثقافية ضمن احتفالية اربد عاصمة الثقافة العربية

22 الاعلامي – وفي كلمة ترحيبية أكد العميد المتقاعد أحمد عثامنة أن إيدون تعد من أعرق المدن الأردنية والعربية واقدمها حيث تعد إحدى مدن الديكابولس العشر مستذكرا مساهمة الآباء والاجداد في مسيرة البناء والثقافة.

وتم خلال الاحتفالية عرض قصة نجاح للدكتورة ختام الخصاونة التي حصلت على المرتبة السادسة في امتحان الثانوية العام عام 1970 قبل أن تستكمل دراستها في مجال علوم الفيزياء من الجامعة الأردنية والحصول على درجة الدكتوراة من الولايات المتحدة الأميركية قبل أن تلتحق بجامعة اليرموك، مشيرة إلى أنها ستتقاعد من عملها بعد نحو 40 عاما من التدريس في قسم الفيزياء بالجامعة.

كما تم خلال الاحتفالية عرض فيديو بعنوان ايدون تاريخ وحضارة يعرض تاريخ البلدة والحضارات التي تعاقبت عليها.

واكد الدكتور خليف عاشور في كلمة باسم الأهالي أن ايدون حظيت بتراث ثقافي اجتماعي كبير وشهدت نهضة شاملة في العديد من المجالات، لافتا إلى المباني العريقة الموجودة التي لا تزال شاهدا على عراقة ايدون.

وقدم التربوي والمعلم مروان طلفاح سردا تاريخيا عن مسيرة التعليم في ايدون بدءا من مدرسة ايدون الأساسية التي تأسست عام 1917 مؤكدا ان ايدون شهدت حركة تعليمية نشطة وكانت معلما بارزا في تطوير التعليم في ايدون والقرى المجاورة .

والقى الشاعر الدكتور حربي المصري والشاعر محمود عاشور قصائد شعرية عن مدينة اربد وتاريخها في حين تحدث الدكتور فراس الهناندة عن الأدب والتأليف مستذكرا مسيرة ادباء وشعراء عاشوا في ايدون وتوثيقهم للمرحلة الزمنية التي عاشوها.

وفي ختام الاحتفالية وزع رئيس الوزراء الشهادات والدروع التذكارية على مستحقيها وعلى لجنة الإعداد للاحتفال.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى