ثقافة وفنون

“شومان” تعلن عن إغلاق باب التقدم لجائزة ” أبدع ” في دورتها لهذا العام

22 الاعلامي – عمان 6 نيسان – أعلنت اللجنة العلمية لجائزة الإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين (أبدع) التي تطلقها مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، عن إغلاق باب التقدم للجائزة في دورتها لهذا العام 2023.
وتهدف الجائزة إلى خلق روح المنافسة الإيجابية بين الأطفال واليافعين وإبراز مواهبهم وإثراء معلوماتهم، مع التأكيد على تنمية قدراتهم والارتقاء بالذائقة الأدبية والفنية ودعم الابتكار العلمي لديهم، والمساهمة في إعداد جيل واع بألوان المعرفة والمهارات الأدبية بلغة عربية سليمة، مثلما تسعى إلى تعزيز ثقافة الإبداع من خلال اكتشاف الموهوبين والمتميزين من الأطفال واليافعين في مرحلة مبكرة، مع التنبيه على توظيف مهارات الطلبة الإبداعية وقدراتهم في التعبير عن آرائهم ومواقفهم.
وأشارت اللجنة في بيان اليوم، إلى أنه تقدم للجائزة هذا العام 1497 طلبا، منها 755 طلبا غير مكتمل و742 طلبا مكتملا، مبينة أنه تقدم من العاصمة عمان 456، البلقاء 31، الزرقاء 84، مادبا 16، إربد 75، جرش 11، عجلون 7، المفرق 12، الكرك 22، الطفيلة 7، معان 4، العقبة 17 طلبا.
ومن حيث حقول الجائزة فقد تقدم لموضوع المقالة 157، الشعر67، الرسم 366، النحت والخزف16، الموسيقا 62، الرقص 20، العلوم 54 طلبا، أما من حيث الجنس فبلغ عدد الطلبات المقدمة من الفتيات 566 طلبا ومن الفتيان 176 طلبا.
ونوه البيان إلى أن اللجنة المختصة ستقوم بعملية الفرز والتصفية للمرحلة الأولية، وستخضع الطلبات لمرحلة التحكيم الأول وسيتم الإعلان في بداية شهر حزيران المقبل عن نتائج المتأهلين للورشات التدريبية.
وتغطي الجائزة مجالات “الإبداع الأدبي (المقالة والشعر)”، “الإبداع الأدائي (الموسيقا والرقص)”، “الإبداع الفني (الرسم والنحت – الخزف)”، “الابتكارات العلمية (العلوم)”.
والجائزة مخصصة للأطفال واليافعين الأردنيين وغير الأردنيين المقيمين في الأردن، من الفئات العمرية ما بين 8 سنوات إلى 18 سنة، وتأتي إيماناً من المؤسسة بدور النشء الجديد من الأطفال واليافعين في صياغة المستقبل، ومن أجل إعطاء الفرصة للموهوبين منهم للتعبير عن أنفسهم، ولأجل تعريضهم لنور المعرفة وإعطائهم مساحات ومناخات حرة وصحية يتحركون فيها ويجترحون إبداعاتهم ويعبرون عن ذواتهم.
وكانت الجائزة أنشئت في عام 1988 واستمرت حتى العام 2003، فيما أعُيد اطلاقها خلال العام 2018 مرة أخرى؛ بما يتناسب ومتطلبات الجيل الجديد، ويبشر في الوقت نفسه بقفزة نوعية في دعم وإلهام المواهب ممن يجمعهم الشغف والإبداع والحماسة مع الأطفال واليافعين، لمساعدتهم في الدخول الى عوالم تساعدهم في بناء قدراتهم وتطلق لهم العنان في عالم الإبداع والفنون المختلفة.
و”شومان”؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى