عربي دولي

الاحتلال يعتدي على المصلين والمعتكفين…ومتطرفون يدعون لاقتحام الأقصى

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
وأفاد شهود عيان لمراسل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في رام الله بأن قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، واعتلت الأسطح الملاصقة له، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع باتجاه المصلين والمعتكفين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.
وأحيا حوالي ربع مليون مصل في القدس وأراضي 48، ليلة القدر في رحاب المسجد الأقصى المبارك.
وكانت شرطة الاحتلال كثفت وجودها في مدينة القدس، ونشرت نحو 3 آلاف عنصر في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة.
كما أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن ثلاثة شبان مقدسيين، شرط الإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك، ودفع غرامات مالية.
وأفاد نادي الأسير الفلسطيني في القدس في بيان، بأن سلطات الاحتلال أفرجت عن الشبان بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة شهر، ودفع غرامة مالية بقيمة 500 شيقل (1500 دولار) لكل واحد منهمن وفرضت عليهم ما يسمى بـ”كفالة الطرف الثالث”، أي في حال تم خرق الإبعاد سيتم دفع غرامة مالية بقيمة ألف شيقل.
من جهة أخرى، وجهت منظمات “الهيكل” المزعوم، دعوات إلى مناصريها وللمستوطنين المتطرفين اليهود لتنظيم اقتحامات جماعية جديدة للمسجد الأقصى، في ذكرى “النكبة” الفلسطينية والتي يعتبرها الاحتلال “استقلال إسرائيل”.
ودعت “منظمات الهيكل” اليمينية المتطرفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى ما وصفته بـ”الاقتحام الكبير للمسجد الأقصى”، والمقرر يوم الخميس الموافق 5 أيار المقبل.
وحددت الجماعات الاستيطانية من الساعة 7 إلى 11 صباحا، ومن الساعة 13 حتى 14:30 ظهراً، موعدا للاقتحامات الجديدة.
وقالت إن هذه الدعوات تأتي “بعد الإخفاق في مسيرة الأعلام بمدينة القدس المحتلة”.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى