عربي دولي

الأمم المتحدة للسكان يُطلق حملة “ليس أمرا طبيعيا”

22 الإعلامي-أطلق المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالدول العربية، حملة “ليس أمرا طبيعيا”، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع؛ للتصدي لخطر اعتبار العنف القائم على النوع الاجتماعي أمراً طبيعياً، ويشمل ذلك العنف الجنسي والممارسات الضارة، خاصة أثناء الأوضاع الإنسانية.
وتأتي الحملة، وفق بيان صادر عن الصندوق، اليوم الاثنين، رداً على ما يرد للصندوق من شهادات النساء والفتيات عن تعرضهنّ بشكل متزايد للعنف، والذي كما ذكرنّ بات ينتشر دون رادع باعتباره “أمراً طبيعياً” في بعض المجتمعات.
والمقصود باعتبار العنف “أمراً طبيعياً”، بحسب البيان، هو تزايد الإحساس بالقبول الجماعي للعنف ضد النساء والفتيات كظاهرة اجتماعية، وتشمل العوامل المساهمة في الظاهرة انتشار أوجه اللامساواة بين الجنسين والتآكل المتزايد في آليات الحماية، فضلاً عن غياب المحاسبة القانونية.
وتنقل فنانات وشخصيات مؤثرة من المنطقة العربية، أصوات تلك الفتيات والنساء؛ من أجل دعم الجهود للوقوف في وجه هذا الاتجاه المّقلق، وإيصال أصوات النساء والفتيات الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وإعادة التأكيد على الالتزام العالمي بإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي، بما في ذلك العنف الجنسي في حالات النزاع، وتحقيق العدالة للمتضررات وتوفير الدعم لهنّ.
وقال المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، الدكتور لؤي شبانه: “لقد كان للأزمات الممتدة في المنطقة أثرها الهائل على الجميع، لكنها نالت بصفة خاصة من النساء والفتيات اللاتي تعرضنّ لمخاطر أعلى من العنف، بما في ذلك ما يهدد حياتهنّ ويشمل العنف الجنسي ومحدودية توافر الخدمات الأساسية”.
وأضاف شبانه: “في بعض المجتمعات، تخبرنا النساء والفتيات بأن العنف الممارس بحقهنّ بات يعتبر أمراً طبيعياً، ويهدد صحتهنّ وحياتهنّ وكرامتهنّ.”
وتابع: “على المجتمع الدولي أن يبني جبهة موحدة في رفضه للتعامل مع العنف ضد النساء والفتيات على أنه أمر طبيعي، وأن يضمن إيلاء الأولوية لحقوقهنّ، وتشمل تمتعهنّ بالحق في حياة بلا عنف في سياق الاستجابة للأزمات الإنسانية”.
وحملة “ليس أمرا طبيعيا”، هي جزء من جهود الصندوق المستمرة للتواصل مع المجتمعات، والشركاء، والحكومات والأطراف الأخرى لتنفيذ برامج ومبادرات للحدّ من العنف القائم على النوع الاجتماعي والاستجابة لآثاره.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى