عربي دولي

عشرات القتلى والجرحى جراء زلزال ضرب تركيا وسوريا

22 الاعلامي– لقي عشرات الأشخاص مصرعهم وأصيب المئات جراء زلزال ضرب تركيا وسوريا، فجر اليوم الاثنين، فيما بقي العشرات تحت أنقاض المباني.
وفي تركيا، لقي ما لا يقل عن 76 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 440 شخصا بجروح جراء الزلزال الذي ضرب شرق تركيا، ما أدى إلى حصار العشرات تحت أنقاض المباني.
وذكرت الوكالة الحكوميّة التركيّة لإدارة الكوارث “افادا”، أن الزلزال الذي ضرب البلاد بلغت قوته 7,4 درجة على مقياس ريختر، وضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم.
وبحسب وكالة أنباء الأناضول التركية، شعر السكان في جنوب شرق تركيا بالزلزال وكذلك في لبنان وقبرص وسوريا.
وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، بينما قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إنه يجري تقييم احتمال حدوث موجات مد عملاقة (تسونامي).
وفي سوريا، لقي 42 شخصا مصرعهم وأصيب نحو 200 في مدن حلب وحماة واللاذقية في حصيلة غير نهائية نتيجة الزلزال الذي ضرب شمال لواء إسكندرون.
وأكد معاون وزير الصحة السوري احمد ضميرية لوكالة الأنباء السورية “سانا” أنه تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المستشفيات في كل المدن، واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمستشفيات، لافتاً إلى أنه تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة.
وأشار ضميرية إلى إرسال فرق طبية من مدن حمص وطرطوس مع 11 سيارة إسعاف وتوزيع العيادات المتنقلة في حلب والبالغ عددها 15 سيارة على أماكن متفرقة لفرز الإصابات حسب الخطورة، لافتا إلى أنه تم توجيه المستشفيات الخاصة لفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات إضافة إلى انه يتم التعاون مع خدمات الطوارئ الأخرى الإطفاء والدفاع المدني في المدن السورية.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى