عربي دولي

لجنة دولية تستعد لتقديم آراء استشارية لمحكمة العدل الدولية بشأن فلسطين

22 الاعلامي

استمعت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف الليلة الماضية، إلى إحاطة قدمها مراقب دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، بشأن المبادئ التوجيهية المتعلقة بقضية الرأي المحالة للعدل الدولية.
وكانت الجمعية العامة طلبت في كانون الأول الماضي من محكمة العدل الدولية فتوى بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية.
وأشار السفير منصور، إلى أن هناك نموذجا مكونا من 20 صفحة يحتوي على حجج ومراجع قانونية مكثفة يمكن للمندوبين والمجموعات استخدامها، مشيرا إلى أن هناك 27 محاميا على استعداد لمساعدة البلدان مجانا في طلباتهم بحلول الموعد النهائي 25 تموز، حيث يمكن للبلدان بعد ذلك رؤية الطلبات المقدمة، ولديها حتى 25 تشرين الأول لتقديم معلومات وبيانات أخرى.
وقال منصور إن الهدف هو الحصول على قدر هائل من المعلومات حتى لا يتم الاستماع إلى القضية الفلسطينية برمتها من قبل المحكمة العليا فحسب، بل الحصول أيضا على رأي مفيد يساعد في تحقيق الحقوق غير القابلة للتصرف للفلسطينيين، وأهمها عودة اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
من جانبه، شدد رئيس اللجنة، السنغالي شيخ نيانغ على الواجب الأخلاقي لأعضاء اللجنة في المشاركة بتقديم رأي استشاري للمحكمة باعتباره أمرا مهما جدا للقضية الفلسطينية، داعيا إلى طرق جديدة ومبتكرة لحشد المجتمع الدولي، خاصة في ظل جموده في مواجهة الجرائم المروعة التي لا هوادة فيها ضد الشعب الفلسطيني.
وأكد ممثل إندونيسيا ضرورة أن تواصل اللجنة جهودها “للحصول على أكبر قدر من الاهتمام السياسي”، وأن بلاده ستقدم رأيها الاستشاري إلى محكمة العدل الدولية.
وأكد ممثل لبنان، أن بلاده تعد أيضا لتقديم بيانها الاستشاري إلى المحكمة.
وقال ممثل جنوب أفريقيا أن حكومته بدأت بالفعل بتقديم بيان إلى المحكمة.
وأشارت ممثلة ناميبيا إلى أن حكومتها تعمل على تقديمها.
وقال المراقب عن جامعة الدول العربية إن الجامعة تعد من خلال إدارتها القانونية طلب رأي استشاري للمحكمة.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى