عربي دولي
أخر الأخبار

الولايات المتحدة دمرت آخر أسلحتها الكيماوية

22 الاعلامي

أعلنت الولايات المتحدة، ليل الجمعة، أنّها استكملت تدمير آخر أسلحتها الكيماويّة، في خطوة تشكّل بداية تحوّل رئيسيّة على نطاق عالمي، بحسب واشنطن بوست .
وفي أعقاب الإعلان الأميركي، أكّدت منظّمة حظر الأسلحة الكيماويّة الجمعة أنّ كلّ المخزونات المُصرّح عنها قد “دُمّرت على نحوٍ لا رجوع فيه”.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان إنّه “منذ أكثر من 30 عاما، تعمل بلاده بلا كلل للقضاء على مخزوناتها من الأسلحة الكيماويّة”.
من جهة أخرى ، قال المدير العام لمنظّمة حظر الأسلحة الكيماويّة فرناندو أرياس أنّ “إنجاز تدمير كلّ المخزونات المصرّح عنها من الأسلحة الكيماويّة يُشكّل محطّة مهمّة”.
وكان الموقّعون الآخرون لاتفاقيّة حظر الأسلحة الكيماويّة لعام 1997 قد سبق لهم أن دمّروا احتياطاتهم، وفق ما أعلن أرياس في أيّار 2023.
وقال أرياس إنّ الولايات المتحدة هي وحدها التي توجّب عليها الانتهاء من تدمير احتياطاتها، مشيرا إلى أنّ أكثر من “70 ألف طنّ من أخطر السموم في العالم” قد دُمِّرت بإشراف منظّمته.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركيّة (البنتاغون) في بيان منفصل أنّ الصاروخ إم 55 المزوَّد مادّة السارين (غاز أعصاب)، قد دُمّر الجمعة في موقع “بلو غراس” التابع للجيش الأميركي في كنتاكي (وسط شرق الولايات المتحدة). خلال عقود، احتفظت الولايات المتحدة بمخزونات من ذخيرة المدفعيّة والصواريخ التي تحوي غاز الخردل أو غازات أعصاب مثل السارين وفي إكس (VX). ولقي استخدام هذه الأسلحة تنديدا واسعا بعدما كان العالم شاهدا على آثارها المروّعة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى