عربي دولي
أخر الأخبار

الهند تطلق مركبة فضائية إلى الجانب البعيد من للقمر

22 الاعلامي

أعلنت وكالة الفضاء الهندية، عن إنّ مركبة فضائية هندية شقت طريقها إلى الجانب البعيد من القمر، اليوم الجمعة، في مهمة متابعة لجهودها قبل ما يقرب من أربع سنوات للهبوط بمركبة جوالة على سطح القمر.
وأقلعت “تشاندرايان 3″، والتي تعني “مركبة القمر” باللغة السنسكريتية، من منصة الإطلاق في سريهاريكوتا جنوبي الهند، بمركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة جوالة، في عرض لتكنولوجيا الفضاء الناشئة في الهند، وفق ما أوردته أسوشييتد برس.
ومن المقرر أن تبدأ المركبة الفضائية رحلة تستغرق أكثر من شهر بقليل قبل أن تهبط على سطح القمر، خلال آب المقبل.
وفي حال تمكنت المركبة من الهبوط بنجاح على سطح القمر، ستصير رابع دولة تحقّق ذلك بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي والصين.
وقال الوزير الأول للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور جيتندرا سينغ: “تم تزويد وحدة الهبوط والمركبة الجوالة ذات الست عجلات في “تشاندرايان 3” بحمولات من شأنها أن توّفر بيانات للمجتمع العلمي حول خصائص التربة والصخور القمرية، بما في ذلك التركيبات والعناصر الكيميائية.
وباءت محاولة هندية مماثلة في عام 2019 بالفشل، حيث دخلت المركبة الفضائية المدار القمري، لكنّها فقدت الاتصال بمركبة الإنزال التي تحطمت أثناء هبوطها النهائي. وبحسب التقرير المقدم إلى منظمة أبحاث الفضاء الهندية، كان فشل المحاولة ناتجاً عن خلل في البرامج.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى