عربي دولي
أخر الأخبار

الأورومتوسطي يؤكد تورط إسرائيل الكامل في مجزرة الطحين بغزة

22 الاعلامي- أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن تحقيقاته الأولية في مجزرة الطحين على دوار النابلسي، جنوبي غربي مدينة غزة ضد مدنيين فلسطينيين حاولوا الحصول على إمدادات إنسانية فجر يوم الخميس تظهر تورط إسرائيل الكامل، داعيا إلى تحقيق دولي فاعل وصولا لمساءلة المسؤولين الإسرائيليين.
وخلال مؤتمر صحفي عقده في مستشفى الشفاء في غزة، قدم الأورومتوسطي نتائج تحقيقاته الأولية في الحادثة ورواية الضحايا، في الوقت الذي يحاول فيه الجيش الإسرائيلي نفي مسؤوليته عنها عبر الادعاء بأن الضحايا قضوا نتيجة التدافع.
وقال الباحث في الأورومتوسطي، محمد قريقع، خلال المؤتمر، إن الفريق الميداني للمنظمة –والذي كان متواجدا وقت وقوع الحادثة- وثق إطلاق الدبابات الإسرائيلية النار بكثافة تجاه تجمعات المدنيين الفلسطينيين خلال محاولتهم استلام مساعدات إنسانية على دوار النابلسي.
وأوضح أن إطلاق النار الإسرائيلي تسبب بمقتل 115 شخصا وإصابة 760 آخرين على الأقل، فيما يعتقد أن العديد من جثث الضحايا ما تزال في منطقة الاستهداف.
وأضاف بأن المرصد وثق إصابة العشرات من الضحايا بأعيرة نارية.
ولفت إلى أن 4 دلائل تؤكد تورط الجيش الإسرائيلي في جريمة قتل وإصابة المدنيين الجياع، تتضمن علامات الإصابات على أجساد القتلى والمصابين، والمقاطع المصورة التي نشرها شهود العيان للجريمة، وصوت الرصاص الواضح ومصدره من الدبابات الإسرائيلية المتمركزة باتجاه البحر.
كما أشار المرصد إلى أن الفيديو من الجو الذي نشره الجيش الإسرائيلي مجتزأ وتم إجراء تحريف فيه، ومع ذلك يوضح تواجد دبابتين على الأقل بالدقيقة 01:06 ويظهر وجود جثث بمسار الدبابات وليس بمسار الشاحنات.
وأفاد بأنه تم التثبت من بصمة صوت الأعيرة النارية الواضحة بأنها من سلاح آلي برصاص 5.56 الذي يستخدمه الجيش الاسرائيلي ويمكن سماعه في المقاطع المنشورة وقت إطلاق النار بوضوح.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى