قصص وتقارير

الطبيب الشناق لـ “22 الإعلامي” مرض الارتداد المريئي من التشخيص والأسباب إلى طرق العلاج والوقاية منه ..(فيديو)

22الاعلامي -آلاء سلهب


قال د. فؤاد نواف الشناق طبيب اختصاص الباطنية من وزارة الصحة الأردنية إن مرض الارتداد المريئي أصبح اليوم مرضاً شائعاً ، وأن نسبة حدوثه عالية وهناك زيادة بأعداد الإصابة به .

عرّف الشناق مرض الإرتداد المريئي أنه مرض شائع ناتج عن ارتجاع العصارة المعدية إلى المريء أو إرتداد المكونات المعدية إلى الجزء العلوي من المعدة لتصل إلى الأنبوب الواصل ما بين الفم والمعدة و ألا وهوه المريء.

وأكّد الشناق أن من أسباب الارتداد المريئي إvjohx العضلة الواصلة ما بين المريء والمعدة ، وأن طبيعة وظيفة العضلة أنها عند تحفيزها عن طريق البلع فإنها ترتخي ولكن سرعان ما تعود إلى وضعها المتضيق عند نزول أو هبوط المادة المبلوعة إلى المعدة لكن عندما يحدث هناك مشكلة أو خلل في انغلاقها فإنها تحدث مشكلة الارتداد المريئي.

وبيّن الشناق عوامل خطورة الارتداد المريئي فهناك عوامل متعددة لنشاطة مثل عادة التدخين ،السمنة ،والحمل ونوعية الطعام ونمط الحياة المعيشي للشخص منها سلوك الشخص الغذائي وكيفية تناولة للغذاء ،ووقت تناول الأكل وكمية تناوله ونوعينه ،وحركة الشخص ونشاطة البدني وسلوكاته مثل النوم , ومدة وفترة النوم إذا لم كافية بالاضافة إلى نفسية الشخص ما إذا تعرض إلى ضغوطات نفسية وهناك عوامل أخرى مثل تناول الكحوليات والمشروبات الغازية بأنواعها .


ويعتمد تشخيص الارتداد المريئي على تقييم الطبيب او الاخصائي الطبي للمريض من خلال أخذ السيرة المرضية بشكل كامل ومعرفة نوعية حياة الشخص والتقييم الجسدي.

وأضاف الشناق بأن طرق الوقاية والعلاج تعتمد على الشخص حسب تقييم الطبيب لأنه قادر على تقييم المشكلة فيلجئ عادة الى تغيير أو إحداث نمط جديد صحي للمرضى الذين يعانون من هذا المرض بتجنب المأكولات التي تؤدي إلى الارتداد المريئي مثل المشروبات الغازية والوجبات المليئة بالدهون والأطعمة المحرشة للجهاز الهضمي مثل الفلفل الحار و البهارات وبعض الخضراوات مثل البندورة وغيرها.

ونصح الشناق المرضى بتناول وجبات منتظمة بكميات قليلة بشكل منتظم وأن تكون الوجبة الأخيرة بعيدة عن وقت النوم بما يقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات وإتباع نمط حياة بعيدة عن المشاكل والتوتر وعدم ممارسة التمارين الرياضية بعد الأكل مباشرة ،والنوم الصحي بعدد ساعات لايقل عن 6-8ساعات يومياً أما بالنسبة لوضعية النوم فيجب أن يكون رأس الشخص مرتفع إلى أعلى أثناء النوم بوضع مخدة تحت رأسه.

أما بالنسبة للعلاج الدوائي فأكد الشناق بأن هناك أدوية تخفف من الأعراض وتمنع ظهور المشكلة فيعطى المريض مثبطات للهيستامين ومضادات للحموضه و غيرها من الأدوية العلاجية.

وختم الشناق كلامه بأن الارتداد المريئي هو مرض يمكن التعايش معه ويمكن تقليل مضاعفاته من خلال إتباع الأنظمة الصحية وإتباع النمط الصحي بالحياة.

شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى