قصص وتقارير

زهدي جانبك لـ ” نبضات اردنية ” تركيز اعلامي على مجموعة من الجرائم جعل المواطن يشعر ان هناك زيادة وتفشي في الجريمة .. فيديو

22 الاعلامي – بثّت الحلقة 16 من برنامج نبضات أردنية والتي تصوّر في موقع 22 الإعلامي وتبث عبر قناتها على اليوتيوب، برنامج نبضات أردنية تقديم وإعداد السيد “فادي السمردلي” وإشراف عام وإخراج الإعلامية آلاء سلهب، وكانت الحلقة بعنوان الجريمة  “الجريمة ودوافعها” استضاف السمردلي للحديث عن هذا الموضوع عطوفة “زهدي  جانبك” نائب رئيس جمعية السلم المجتمعي.

اكد جانبك أن تقييم مستوى الجريمة يرتبط بمصطلحين الامن والشعور بالامن وفي الفترة الحالية هناك تركيز اعلامي على الجريمة مما جعل المواطن يشعر بعدم الامن وان تركيز اعلامي على مجموعة من الجرائم جعل المواطن يشعر ان هناك زيادة وتفشي في الجريمة . والاصل ان قياس التفشي الجرمي يكون من خلال الرجوع الى الاحصائيات الرسمية التي ينشرها الامن العام ودائرة الاحصاءات العامة، وقد اشارت الاحصائيات عام 2021 ان الجريمة انخفضت بنسبة 5% وهذا يدل ان الشعور بعدم الامن كاذب

وفي حديثه عن اسباب الجريمة اشار جانبك انه بالرغم من انخفاض الجريمة الا ان اهم اسبابها هو الفراغ والبطالة ، فالجرائم التي تم خفضها هي السرقة بالمقابل تزايدت جرائم العنف واهم اسباب هذه الجرائم هو البطالة التي تؤدي الى التطرف في السلوك ولكن العامل الاقتصادي ليس هو العامل الوحيد ولا بد من البحث عن اسباب الجريمة العنيفة.

واضاف جانبك ان تكرار الجريمة في الغالب يكون بسبب عدم تهيئة النزيل من خلال المجتمع او المحيط او من خلال الاصلاح والتأهيل وهناك حالات تكرر الجريمة بسبب نظرة المجتمع بعد خروجه من السجن . ويرى جانبك ان القيمة الاجتماعية للعفو ( اسقاط الحق الشخصي) لا بد ان تؤدي الى خفض نسبة الجرائم .

واكد جانبك على دور المؤسسات التربوية والمدارس في الحد من الجريمة ويرى انها صاحبة الدور الحقيقي من خلال اعداد مناهج تتحدث عن موانع الجريمة ، وضرورة تفعيل دور مجالس الاباء والمعلمين . وضرورة التعاون بين مجالس الاباء والمعلمين والامن العام المتمثل بالشرطة المجتمعية ومركز السلم المجتمعي ومؤسسات المجتمع المدني هذه الجهات الثلاث قادرة على الحد من الجريمة .

واخيرا تحدث جانبك عن دور جمعية السلم المجتمعي فكانت اول زيارة قام بها اعضائها الى مركز السلم المجتمعي وتوقيع مذكرة تفاهم. كما تعاونت الجمعية مع وزارة الشباب وعقدت محاضرات للشباب الجامعي في مختلف المحافظات حتى يوصلوا الرسالة المتمثلة في المبادئ الثلاث : حب الله ، حب الخير ، حب الجار. وهذه الثلاثية في السلوك المجتمعي ستكون خير عون لجعل المجتمع خالي من العنف.  

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو : –

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى