قصص وتقارير

الدبيسي ل ” حديث الوطن ” دور الاعلامي المهني في ظل الاعلام الرقمي وصحافة الذكاء الاصطناعي اصبح أكبر.. فيديو

22 الاعلامي- خاص
اطلقت الحلقة الـ 30 من برنامج حديث الوطن، وهو برنامج حواري سياسي مجتمعي هادف، يُبث من استوديو 22 الإعلامي ويقدمه “د. علي يوسف المومني” ويُبث البرنامج في كل أسبوع من موقع 22 الإعلامي عبر قناة اليوتيوب.

استضاف المومني في هذه الحلقة الدكتور عبد الكريم الدبيسي للحديث عن موضوع ” صخافة الذكاء الاصطناعي “
أشار الدبيسي الى  تأثير صحافة الذكاء الاصطناعي على الاعلام ومخاوف تأثيرها على الجمهور مستقبلا ، واضاف  ان استخدامها يقتصر حاليا على  القصص والتقارير والاخبار الرياضية والاقتصادية والنشرات الجوية ولم تستخدم في االجانب السياسي لانها تبقى عاجزة عن القيام بدور الانسان .
كما ناقش أثر الاعلام كاداة للتنمية وبناء حقيقي وله مسؤولية اجتماعية في ظل صحافة الذكاء الاصطناعي
 وأكد الدبيسي ان دور الاعلامي المهني في ظل  الاعلام الرقمي وصحافة الذكاء الاصطناعي اصبح أكبر فعليه إرشاد الناس إلى المعلومات الحقيقية والمعلومات الصادقة في ظل إنتشار المعلومات الزائفة والمعلومات غير الحقيقية . وتابع الدبيسي على أن واجب الصحفي المهني و الأخلاقي هو حماية المجتمع من تزييف الوعي ومن التضليل.

اما الحرية في الاعلام فيرى الدبيسي انها  ليست مطلقة وانما الحرية هي مسؤولية والتزام بتحقيق اهداف المجتمع وذلك حتى لا تخرق عادات و تقاليد وقيم المجتمع وأخلاقياته . ودور الاعلام يجب ان يكون رقيب وعين المجتمع على السلطات الثلاث.

واشار الى ضرورة استخدام الاعلام في قياس الرأي العام واستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في جمع وتحليل التغريدات ومعرفة اتجاهات الرأي العام  والقضايا التي تهم الرأي العام.

أما فيما يخص آخر كتاب صدر له “الإعلام الرقمي و تحديات الذكاء الاصطناعي” قال الدبيسي إن هذا الكتاب ناقش ايجابيات الذكاء الاصطناعي وامكانية  توظيفها في قياس الرأي العام  والارتقاء بمستوى التحرير الصحفي ومعالجة السلبيات

وختاما اشار الى أن  الاعلام سيبقى  له الدور الاكبر في  تعزيز الانتماء الوطني للانسان وبناء المجتمع .  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى