محليات

الرأي تشارك في ندوة «مستقبل الصحافة الورقية بالعالم العربي»

شاركت صحيفة الرأي، أمس، ممثلة في مدير التحرير الزميل حسين دعسة، الباحث والمحلل فى استراتيجيات الإعلام ومستشار وزير الثقافة الأسبق، في ندوة مستقبل الصحافة الورقية بالعالم العربي التي نظمتها الجمعية العربية للصحافة والإعلام (أرابرس) بمجلس العلاقات العربية الدولية (كارنتر)، عبر تطبيق زووم.
وناقشت الندوة عددا من المحاور المتمثلة في: أسباب تراجع تأثير الصحافة العربية المطبوعة، والتحديات التي تواجه الصحافة العربية لكي تستمر متمثلة في ضعف التوزيع والسبق التليفزيوني وغزو الصحافه الإلكترونية، واحتياجات جماهير الصحافة العربية وهل مازالت تحتل الصداره لديهم، ومستقبل الصحافة العربية في ظل الثورة التكنولوجية، بالإضافة إلى تقديم المقترحات والتوصيات كي تؤخذ في عين الاعتبار من المؤسسات الإعلامية والمهتمين من الباحثين والأكاديميين.
وبيّن الزميل دعسة من خلال ورقته التي قدمها في الندوة، أن التحولات الكبرى في الإعلام العالمي بدأت منذ أكثر من ثلاثة عقود مضت، ومنها التغيير في الشكل، ونسب الإعلان.
مشيرا إلى أن الدراسات الاستراتيجية عالميا أفادت هذا القطاع الذي انفتح على التغيير واخترق كل النظم والتطبيقات، التي يمكن أن تحمل رسالة الإعلام للجماهير.
أما عربيا، فلفت دعسة إلى غياب الإعلام، لأسباب بيروقراطية، عن أسواق التغيير والتحديات، حيث بقى يكابر إلى أن فقد فرص الأثير مع اجتياح وسائل التواصل الاجتماعي، ومنظمة الروابط والشركات الداعمة لها.
وأكد دعسة أن الرؤية الاستشرافية كانت منذ تسعينيات القرن الماضي في غيبوبة، وبقيت علاقات الإعلام العربي مرتبطة بالسلطة ومحددات العمل الإعلامي، وفق الرؤية الأمنية، وليس بعيدا عن المجتمع والدولة والناس، وحدث الاحتلال، حيث تخلخلت معه ثوابت الإعلام العربي.
وشارك في الندوة عدد من الأكاديميين والصحفيين من البلدان العربية، وهم: طالب المقبالي رئيس تحرير صحيفة «النبأ» الإلكترونية بسلطنة عمان، ود.صفية حبابة أستاذة الإعلام بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بموريتانيا، وعبد الصمد أدنيدن الصحفي بجريدة «بيان اليوم» المغربية والحائز علي جائزة الصحافة العربية 2020، بينما أدارات مفردات الندوة الصحفية أميرة خالد، عضوة قطاع الشؤون الإعلامية والرأي العام بمجلس العلاقات العربية الدولية (كارنتر).
المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى