محليات

الاعلان عن اكتشاف الساعات الفلكية الشمسية في عمان

في ندوة ضمن فعاليات يوم المدينة

ضمن برنامج فعاليات يوم المدينة ، تم مساء اليوم الثلاثاء ، الاعلان عن اكتشاف الساعات الفلكية الشمسية في العاصمة عمان ، و عن مسارات سياحية جديده .

جاء ذلك خلال ندوة عقدت في مركز الحسين الثقافي اكد خلالها مدير مدينة عمان المهندس احمد الملكاوي ان التعاون والشراكة القائمة مع القطاع العام والخاص في مشروع المسارات السياحية ستنعكس إيجاباً على المنتج السياحي اجتماعياً واقتصادياً في مدينة عمان لتحقيق رؤى وتوجيهات جلاله الملك عبدالله الثاني حفظه الله في تعظيم الموروث الثقافي والتاريخي للمدينة ٠

واكد بحضور ممثلين عن وزارة السياحة ، ودائرة الآثار العامة ، وعدد من الجمعيات السياحية ، والجامعات الاردنية ، ان العمل يسير قدماً لاتخاذ الإجراءات والترتيبات لإدراج بعض المواقع الهامة على قائمة التراث العالمي .

وأعرب الوزير الأسبق طه الهباهبه عن شكره وتقديره لجهود امانة عمان في تطوير وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين ، مشيداً باكتشاف الساعات الشمسيه وإطلاق مسارها ومنشوراتها العلميه على المستوى المحلي والإقليمي ، لافتاً ان اطلاق عدد من المسارات السياحية تخدم التجربة السياحية المستدامة وتحفيز السياحة الداخلية والخارجية ، وتعزيز مفهوم سياحة المدينه وهويتها ، وروح المكان .

وأعلن مستشار امين عمان ورئيس اللجنة العلمية في وحدة التخطيط والتطوير المسارات السياحية الدكتور محمد وهيب عن اكتشاف الساعات الشمسية الفلكية في عمان وخاصة الساعه الكلاسيكية في جبل القلعة ، والساعة الفلكية في مسجد الابزاخ / منطقه وادي السير ، والساعه الفلكية الأموية في مسجد القسطل ، واخرى في كنيسة وادي السير .

واشار انه تم إصدار كتاب عن الساعات الشمسية ، واصدار بروشورات لخارطة سياحية لمسار الساعات الفلكية في عمان ، مثمناً جهود امانة عمان بإطلاق مسارات سياحية من شانها اعادة احياء تراث المدينة .

وتحدث العديد من المشاركون خلال الندوة عن اهمية اكتشاف الساعات الفلكية في عمان وخاصة الساعه الكلاسيكية التي تحاكي اهمية المواقيت التى استخدمها العرب في العصور القديمة ، لافتين الى اهمية المسارات السياحية في تطوير سياحة المدينة والتى ستظهر آثارها الايجابية قريبا .

وأشار مدير مديرية التراث في وزارة السياحة جمعة الخطيب الى اهمية المحافظة على الساعات الفلكية المكتشفة في عمان ، مشيداً بجهد امانة عمان الريادي ووزارة السياحة في التعاون لتطوير المسارات السياحية .

وعرض مدير وحدة التخطيط والتطوير لقطاع الاشغال في امانة عمان المهندس محمد ابو زيتون تفاصيل مشروع التطوير السياحي في العاصمة عمان والأعمال التى تم إنجازها من تطوير البنى التحتية للعديد من المسارات السياحية ، مؤكدا استمرار العمل على تأهيل العديد من المواقع الاثريه لتسهيل وصول الزوار إليها وذلك ضمن المسارات التي تطلقها امانه عمان .

من جانبها تحدثت الدكتوره جمانة دويكات من جامعة ال البيت عن اهمية المسارات السياحية وخاصة مسار الساعات الفلكية الشمسية وامكانية الترويج والتسويق السياحي لها بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحه باعتبارها اكتشافا متميز عالميا .

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الاتصال بأمانة عمان المهندس ابراهيم هاشم على جهد الامانة لتمكين السياحة ، وانشاء وتطوير البنى التحتية والمرافق التي تخدم واقع سياحة المدينه و المنتج السياحي والتسويق له بإعداد رزنامة فعاليات سنوية تشمل الفعاليات الوطنيه والثقافيه والترفيهيه والدينية وتقديمها بالمجان في المرافق والساحات العامة ، والترويج لمعالم المدينه الاثريه من خلال المسارات السياحية وغيرها .

واشار ان امانة عمان تساهم في إبراز هوية المدينة ثقافياً وسياحياً وإبراز الإرث الحضاري ، والمحافظة على هذا الموروث ، والمساهمة مع المؤسسات المعنية الأخرى كوزارة السياحة والاثار في جعل عمان مقصدا سياحياً عالمياً .

وبين مدير دائره المعلومات الجغرافية في امانة عمان المهندس محمد عواد أن العمل جاري على تثبيت المسارات السياحية الجديدة تمهيداً لعرضها على برنامج مستكشف عمان بالاضافة لعمل الخرائط الخاصة بالمسارات السياحية كافه ونشراتها التعريفية .

وتناولت الباحثه رولا الخشمان مسار ممشى عمان بالتفصيل والذي يعتبر اضافة مهمة لتاريخ المدينة حيث يعبر من الاسواق والدكاكين والمقاهي التراثيه في المدينة ، فيما اكد رئيس جمعية ادلاء السياحين السابق محمد حامدة على دور الادلاء في تنشيط الحركة السياحية لعمان والترويج للمسارات الجديدة وخاصة مسار الساعات الشمسية .

واختتم الدكتور علي المهيرات كلمته بالاشارة الى اكتشاف البرج الابيض في عمان / عراق الامير ، واكتشاف الساعات الشمسية ، مشيدا بالسواعد الاردنية في امانة عمان والجامعات الاردنيه ووزارة السياحة والاثار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى