محليات

وزير التنمية يؤكد اهمية رفع قدرات الجمعيات والعاملين في الاتحادات

22 الاعلامي – الاء ابو هليل
اكد وزير التنمية ايمن المفلح على دور الاتحاد العام للجمعيات الخيرية والاتحادات والجمعيات في المحافظات في خدمة مجتمعاتها المحليه لتحقيق التنميه المستدامة مشيرا الى اهمية ان يكون هناك مرجعية لتقييم عمل الجمعيات وتطويرهــا وعقد اللقاءات المستمرة من اجل الوقوف على المستجدات والمقترحات ليتم العمل عليها لتعزيز التشاركية التي تخدم العمل التنموي و الخيري و التطوعي والاجتماعي .
وأضاف خلال لقائه رئيس الهيئة الادارية للاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عاطف عضيبات ورؤساء الاتحادات بتنظيم من الاتحاد العام بمقر الاتحاد ان الحكومة تحرص على تعزيز دور الاتحاد العام والاتحادات والجمعيات التطوعيه والخيريه للقيام بدورها على اكمل وجه من خلال السعي الى إيجاد مشاريع والتقديم على حصول على منح لتساهم في تحقيق رسالتها لخدمة أهدافها مبديا استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات للجمعيات لتحقيق أهدافها وغاياتها وصولا الى عمل متكامل أساسه التعاون والتشاركيه
واشار ان الوزارة دورها اشرافي ورقابي وتنظيمي من اجل المساهمة في دعم الاتحادات والجمعيات للنهوض بواقعها الاصلاحي و التنموي والخيري التطوعي الذي ينصب في خدمة المصلحة العامة داعيا الى استمرارية عقد مثل هذه اللقاءات الهادفة بشكل دوري من اجل التواصل والتشبيك لتوحيد العمل الجماعي المنظم والوقوف على معيقات العمل وحل الممكن منها .
وثمن الوزير الجهود التي تبذلها الهيئة الادارية من اتخاذ اجراءات اصلاحية وتصويبية لمعالجة بعض الثغرات مشيرا الى اهمية الاستماع الى جميع وجهات النظر فيما يتعلق بالية عمل الاتحادات والخطوات التي اتخذت بخصوص مراكز الامل للتربية الخاصة التي تهدف الى تحسين الخدمة المقدمة فيها .
وأشار الى اهمية التركيز على متابعة مراكز الامل للتربية الخاصة للتأكد من تقديمها الخدمات الفضلى للاشخاص ذوي الاعاقــة داعيا الجمعيات الى ضرورة تنفيذ مشاريع تساهم في افادة المجتمعات المحلية وتعزز من رسالتها واهدافها .
وقال انه تم تمديد عمل لجنة مراجعة قانون الجمعيات بهدف فتح المجال لحوارات ايجابية اوسع وابداء الراي مع المجتمع المدني والمعنيين بموضوع الجمعيات والمبادرات والعمل التطوعي مبينا أن الغاية هي ايجاد قانون يضمن سير افضل لعمل مؤسسات المجتمع المدني.
ودعا الى اقامة الدورات التدريبية لرؤساء واعضاء الجمعيات والعاملين في الاتحادات لرفع قدراتهم من اجل تحسين الاداء والمساهمة في الانجاز والتنمية وتزويد الوزارة بملخص عن توصيات الاجتماع من اجل دراستها والعمل على حلها وفق الامكانات المتاحة خدمة للاتحادات و الجمعيات .
بدوره قال رئيس الهيئة الادارية للاتحاد العام الدكتور عضيبات ان الهدف من الاجتماع هو توحيد الجهود والتنسيق ما بين الاتحادات والاتحاد العام حيث سيتم رفع تقرير لوزير التنمية بعد اخذ التوصيات و المقترحات التي قدمها رؤساء الاتحادات خلال الاجتماع مبينا ان ادارة الاتحاد العام تسعى ومنذ تكليفها لتحقيق الاصلاح الشامل وتصويب الاوضاع الادارية و المالية و التضخم الوظيفي ومعالجة المخالفات والاخطاء التراكمية .
وأشار عضيبات الى سعي الاتحاد ايضا لزيادة الايرادات وتخفيض المصروفات ووقف كل اشكال الترهل وتحسين نوعية الخدمة وتعزيز التشاركيــة مع القطاع الخاص والاتحاد العام واطلاق اليانصيب الإلكتروني والكشط الذي سيحدث نقلة نوعية في تنمية موارد الاتحاد ورفد المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمبالغ مالية إضافية .
وبين انه تم نقل ادارة مراكز الامل للتربية الخاصة الى جمعيات خيرية مؤهلة وكفؤه من اجل الاستمرارية في تقديم خدمات التدريب والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل افضل حيث ساهم هذا الامر الى تقليل المصروفات ومعالجة التضخم الوظيفي مما ساهم ذلك في تقديم الخدمة الفضلى لذوي الاحتياجات الخاصة .
واستعرض الدكتور عضيبات ابرز الإنجازات التي حققها الاتحاد العام خلال مسيرته والخطط المستقبلية للنهوض برسالة واهداف الاتحاد واليانصيب مبينا ان الاتحاد ابوابه مفتوحه لمزيد من التشاركية في البرامج والانشطة المختلفة ومنها البيئية حيث شارك الاتحاد العام في تنفيذ فعاليات الاسبوع البيئي التطوعي في العقبة الذي نظمته جمعية البيئة .
وأشار انه يتم التحضير حاليا لاقامة احتفال رسمي بمناسبة اليوبيل الذهبي لليانصيب الخيري واطلاق الموقع الالكتروني للاتحاد .
وثمن عضيبات دعم رئيس الوزراء ووزير التنمية الاجتماعية مسيرة الاتحاد الاصلاحية للقيام بدورها على اكمل وجه لخدمة الجمعيات .
وثمن رؤساء الاتحادات بركات بركات والنائب السابق صلاح الزعبي احمد المجالي وملكي بني عطا ومدالله الخالدي وعلي خريسات واحمد كريشان وعامر خوالدة وزيد زبون وعلي الاحيوات ومحمود الحيصة وعودة الطراونة ا لجهود التي يبذلها رئيس الهيئة الادارية الدكتور عضيبات وأعضاء الهيئة وحرصهم على الارتقاء بآليات العمل والتوزيع العادل في المكتسبات لخدمة الاتحادات ودعمها لتحقيق أهدافها.
وقدموا ايجازا حول احتياجاتهم وخطط عملهم المستقبلية مطالبين بتعديل قانون الجمعيات واعفاء الجمعيات من الغرامات المترتبة عليها واعفائهم من الضريبة بنسبة 100 % على غرار صناديق الزكاة وتخصيص قطع اراضي لها وزيادة مخصصات الاتحادات من الدعم وشمولهم بعضويــة مجالس المحافظات على غرار الجهات التطوعية الاخرى التي كان لها نصيب من التمثيل في المجلس رغم ان الاتحاد اكثر جهة تطوعية تمارس العمل الخيري والتطوعي في المحافظة .
وفي نهاية اللقاء الذي حضره نائب رئيس الهيئة الادارية عياش كريشان ومدير عام الاتحاد واليانصيب الخيري خليل القبيسي و المستشار القانوني علي العبادي و مديرة اتحادات الجمعيات رهام العمايرة وامين السر ختام شنيكات وامين الصندوق مدير الجمعيات مهدي قواسمه ورئيس قسم الشؤون القانونية وعضو الهيئة الادارية ناصر شريدة كرم رئيس اتحاد العاصمة المحامي بركات بركات وزير التنمية الاجتماعية ورئيس الهيئة الادارية الدكتور عضيبات بدرعين تقديريين لتعاونهم ودعمهم لخدمة القطاع التطوعي والخيري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى