محليات

عجلون :ورشة عمل للخبراء مجلس المحافظة و المجتمع المدني لمشروع اصوات من اجل الديمقراطية. ..صور

22 الاعلامي … الاء ابو هليل
عقد مركز وسطاء التغيير للتنمية المستدامة في محافظة عجلون اليوم في قاعة جمعية سيدات عجلون ورشة عمل تدريبية حول اشراك الشباب في عمليات صنع القرار ضمن اطار البلديات واللامركزية ومناقشة السياسات العامة التنموية ومفاهيم الحكم المحلي واللامركزية وتقاطع المجتمع المدني والشباب مع مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي للمساهمة في تطبيق حكم ديمقراطي تشاركي وبما ينسجم مع الحوكمة والحاكمية الرشيدة.
واكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني الذي رعى فعاليات الورشة على اهمية تعزيز دور الشباب والشابات في الحياة السياسية والشأن العام وتعزيز مساهمتهم في صنع القرار على مختلف المستويات اضافة الى اهمية السعي لتعزيز التشاركية بين المجتمع المحلي وصناع القرار ودعم مساهمة الشباب في تحديد وصياغة الاحتياجات والاولويات التنموية بما يعزز دورهم في تحقيق التنمية الشاملة وأهمية خلق حوار مع اصحاب المصلحة وكسب تأييدهم في تحسين السياسات المحلية وتطوير الخدمات التي تقدمها ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ وبالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.
وبين الخبير في التنمية المحلية محمد قضاة ان التدريب يهدف الى التعريف بعدد من الموضوعات منها فهم السياسات العامة وتقديم التوصيات الاصلاحية للحكم المحلي من منظور الشباب ورصد وتقييم فاعلية الخدمات التي تقدمها المجالس البلدية واللامركزية واشكال المشاركة السياسية في عمليات صنع القرار ضمن اطار مجالس الادارة المحلية.
واشار مدير المشروع احمد ربابعة الى ان المشروع سيقدم ممارسات من تدخلات تساهم بشكل فاعل في توفير اليات لتعزيز التواصل الفعال بين البلديات والجهات المستهدفة بالعمل البلدي ودورها في تحقيق مبادئ الحاكمية الرشيدة والتواصل مع القواعد الشعبية (المجتمعات المحلية) لزيادة فرص ادماج المجتمعات الريفية في عمليات صنع القرار لتحسين جودة الخدمات التي تقدمها البلديات ومجالس اللامركزية للمواطنين وتطبيق النزاهة والشفافية والمساءلة والمشاركة كنهج عملي في عمليات التنمية المحلية .
وقالت منسقة المشروع رهام القضاة ان المركز يعقد العديد من الدورات وورش العمل التي تختص بالعمل العام الذي يدعم المجتمع من خبراء مدربين واختيار فئات مجتمعية لدعم الاقتراحات والافكار ونقلها لأصحاب القرار لدعم الشباب والمجتمع.
واشارت ان المشروع انطلق بمرحلته الثانية للسنة الثانية على التوالي بتنفيذ من المركز بهدف تعزيز قدرات الشباب في المشاركة السياسية وآليات صنع القرار بشكل إيجابي وتعزيز مشاركتهم في عمليات صنع القرار والتواصل المجتمعي بما يحقق حكم ديمقراطي تشاركي للمساهمة في تحسين الخدمات التي تقدمها البلديات ومجلس المحافظة للمواطنين بشكل عادل بالمجتمعات الريفية.
ويذكر بان مشروع أصوات من أجل الديمقراطية نحو مشاركة عادلة للمجتمع المدني في الريف ينفذه مركز وسطاء التغيير للتنمية المستدامة وبدعم من مؤسسة روزا لوکسمبورغ الالمانية وبالشراكة مع مع بلدية عجلون الكبرى ومجلس اللامركزية في محافظة عجلون ويهدف الى ادماج الشباب الحياة السياسية وعمليات صنع القرار للوصول الى حكم ديمقراطي تشاركي.
واشتملت الورشة التي تستمر لمدة يومين بمشاركة 25 عضوا من اعضاء مجلس المحافظة وممثلي المجتمع المدني في عجلون والشباب الاعلاميين في المحافظة على حوار ونقاش حول أولويات واحتياجات المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى