محليات

ورشة عمل حول ( تحديات المياه وتحويلها الى فرص حلول )

رعى امين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد فعاليات ورشة عمل حول (تحديات المياه وتحويلها الى فرص حلول ) التي اقامها تحالف اكوازان ( (AGUASAN بدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC وذلك خلال الفترة (5-9)/حزيران /2022 في البحر الميت.
وعلى مدار خمس ايام ناقشت الورشة عدة محاور اهمها المياه الجوفية وكيفية ادارتها بشكلٍ مستدام والترابط المستدام بين المياه والطاقة والامن الغذائي والبيئة ومياه الصرف الصحي المعالجة واعادة الاستخدام خصوصا ضمن محطات المعالجة اللامركزية وتحقيق الامن الغذائي في ضل شح المياه و الحصاد المائي على مستويات مختلفة.
حيث قام خبراء يمثلون منظمات عالميه من سويسرا ، لبنان ، مصر والعراق بمناقشة المحاور المذكورة اعلاه ووضع حلول تطبيقة يمكن ان يصار الى تنفيذها من قبل جهات مختلفة .
وتحالف اكوازان هو تحالف تحالف عالمي يضمن مجموعه من المؤسسات والخبراء يعنى بمناقشة تحديات المياه وتحويل هذه التحديات الى فرص حلول وهو مدعوم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون ويعقد بشكل سنوي داخل سويسرا ولاول مره يتم عقدة خارج سويسرا حيث تم اختيار الاردن كمركز لمناقشة تحديات المياه لمنطقة الشرق الاوسط في ظل التغيرات المناخية.
وبهذا الاختيار يكون الاردن مكان معتمدا لتجربه هذه الحلول وتعميمها على المنطقة في المستقبل ، حيث ستتبع هذه الورشة اجتماع اخر ١١-١٣ حزيران لاطلاق منصة لتبادل المعرفة في مجال المياه لمنطقة الشرق الاوسط والاستمرار بالعمل على المحاور التي تم الاتفاق عليها ، ومن ثم يكمن الاستفادة من هذه المنصة في تبادل المعرفة والخبرات اقليميا وعالميا بدعم من الوكاله السويسرية للتنمية والتعاون SDC.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى