محليات

السفيرة الكندية تدشن مشروع محطة الشحن الكهربائية في عجلون ..صور

عجلون / محمود العبود
دشنت السفيره الكندية دونيكا بوتي في عجلون اليوم مشروع محطة الشحن الكهربائية ومنظومة التوليد الكهروضوئية ومظلات الإنتظار في مجمع السفريات وسط مدينة عجلون والذي أقيم بمنحة بقيمة 120 الف دينار مقدمة من الحكومة الكندية (GAC) من خلال مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن (SEED) بحضور مدير المشروع المهندس محمد رمضان .
وأشارت بوتي إلى إن الحكومة الكندية تتطلع إلى زيادة التعاون بين البلدين الصديقين من خلال التوسع في الدعم وإقامة العديد من المشاريع الصديقة للبيئة في مجال الطاقة المتجددة .
وكما افتتحت بوتي منظومة التوليد الكهروضوئي لقلعة عجلون بقدرة 50 كيلو واط والذي نفذ من خلال مشروع SEED لتخفيض فاتورة كهرباء القلعة .
ووقع رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزه الزغول ومدير مشروع SEED المهندس رمضان اتفاقية تم بموجبها تسليم إدارة مشروع محطة الشحن الكهربائية للبلدية بحضور محافظ عجلون الدكتور خالد الجبور ومدراء المديريات والمهندسين في البلدية .
وثمن الزغول الدور المحوري والدعم المتواصل الذي تقدمه كندا للاردن ، مشيرا الى أهمية توجيه المنح الخارجية المقدمة إلى وزارة الإدارة المحلية بما ينعكس على البلديات والتي هي مؤسسات ذات تماس مباشر مع المجتمعات المحلية الأمر الذي من شأنه إيجاد مشاريع تنموية تسهم في تشغيل الأيدي العاملة وتخفيض نسبة البطالة .
وأشاد الزغول بجهود الجهات الداعمة والمانحة والتي تعمل على توجيه الدعم لإقامة مشاريع صديقة للبيئة تعمل بالطاقة المتجددة بهدف الحفاظ على المنتج البيئي من التلوث بدلا من المشاريع التي تعمل بالوقود ، لافتا إلى أن البلدية تقدمت للحصول على منحة لإقامة مشروع مزرعة خلايا شمسية على قطعة ارض مساحتها ٢٠ دونم تقع في منطقة الصفا الواقعة جنوب غرب مدينة عجلون .
وقامت بوتي عقب افتتاح المشروع بزيارة مقر نقابة المهندسين في عجلون واستمعت من رئيس فرع النقابه المهندس خالد عنانزه إلى لمحة عن أبرز النشاطات والمشاريع التي تنفذها النقابة خصوصاً غرفة تأجير المعدات الثقية الممولة من مشروع SEED والتي تتيح لكافة الفنين والمهندسين استئجار المعدات بأسعار رمزية، كما زارت محمية غابات عجلون واستمعت إلى ايجاز عن المحمية وبيت الصابون وبيت البسكويت .
وفي نهابة الزيارة سلم محافظ عجلون الدكتور الجبور درعاً للسفيرة باسم البلدية وكما سلم الزغول درعاً لمدير المشروع المهندس محمد رمضان تقديراً لدورها وللدعم الذي تقدمه الحكومه الكندية والمنح لإقامة المشاريع التنموية المختلفة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى